مؤشرات عمل وزارة السياحة في 2021.. تنشيط السياحة الشعبية وتشجيع الاستثمارات

دمشق-سانا

ركزت وزارة السياحة جهودها خلال العام 2021 على تنشيط الحركة السياحية الداخلية والشعبية وتشجيع الاستثمارات والاهتمام بالتدريب والتأهيل لرفد القطاع بكوادر مؤهلة ومدربة تسهم بمرحلة إعادة الإعمار.

وحققت الوزارة أرباحاً بقيمة 14 ملياراً و700 مليون ليرة سورية من الفنادق التابعة لها وهي داما روز وشيراتون دمشق وشهبا حلب ومنتجع لاميرا كما بلغ إجمالي أرباح الشركة السورية للنقل والسياحة حتى نهاية أيلول الماضي نحو 3 مليارات ليرة سورية وأرباح الشركة السورية العربية للفنادق والسياحة نحو 5ر1 مليار ليرة سورية.

وتم رفد خزينة الدولة من عائدات المنشآت السياحية التي تملكها الوزارة خلال عام 2021 بـ 11 مليار ليرة سورية منها 6ر5 مليارات ليرة سورية عائدات مباشرة و 5ر5 غير مباشرة من الضرائب والرسوم.

وفي مجال السياحة الداخلية والشعبية نفذت الوزارة العديد من المشاريع التي تدعم السياحة الشعبية وتشجعها منها تنفيذ قسم فندقي في مشروع لابلاج الأكواخ الخشبية في وادي قنديل بمحافظة اللاذقية ومشروع شاطئ الكرنك وموقع في منطقة أبو عفصة بمحافظة طرطوس ومشروع منتزه الجولان السياحي على سد المنطرة في محافظة القنيطرة.

وفيما يخص التعليم والتدريب السياحي والفندقي عملت الوزارة على تطوير وتحديث 36 مقرراً جديداً من مناهج التعليم في المعاهد التقانية للعلوم السياحية والفندقية والثانويات المهنية الفندقية وافتتحت المعهد التقاني للعلوم السياحية والفندقية في ضاحية قدسيا بمساحة طابقية 7300 متر مربع وبطاقة استيعابية 600 طالب إضافة إلى إنجاز المدرسة المهنية الفندقية بمنطقة الوعر في محافظة حمص بمساحة طابقية 4908 أمتار مربعة وطاقة استيعابية 1000 طالب.

ووصل عدد الطلاب الكلي في المدارس والمعاهد للعام الدراسي 2021 إلى 5500 طالب وطالبة وعدد خريجي المدارس والمعاهد إلى 1135 خريجاً وعدد طلاب مركز دمر والمراكز التدريبية الخاصة إلى 2500 طالب وطالبة.

وأحدثت الوزارة الكلية التطبيقية للسياحة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي الجامعة الافتراضية وتتضمن برنامج الإجازة في الإدارة السياحية والفندقية وهو برنامج علمي أكاديمي متخصص في الإدارة السياحية والفندقية لأول مرة في سورية.

وبلغ عدد طلاب كليات السياحة التابعة لوزارة التعليم العالي 2250 طالباً وطالبة إضافة لذلك تم تنفيذ 340 دورة تدريبية بالاختصاصات السياحية والفندقية والدلالة السياحية أهلت 3000 شاب وفتاة تلقوا التدريب التحضيري لدخول سوق العمل وتم ترخيص 6 مراكز سياحية وفندقية جديدة بمختلف المحافظات.

وأنهت الوزارة خلال 2021 إنجاز التوازن العقدي لـ 26 مشروعاً سياحياً بهدف ابرام ملاحق عقود بين الجهات المالكة والمستثمرين وتبلغ الفروقات التقديرية الوسطية 19 مليار ليرة سورية سنوياً.

ومنحت الوزارة تراخيص لـ 23 منشأة مبيت وإطعام من مختلف المستويات بطاقة استيعابية 7305 أسرة فندقية و 13232 كرسي إطعام واستكملت إجراءات تأهيل 165 منشأة مبيت وإطعام بطاقة استيعابية 3249 سريراً فندقياً و 16925 كرسي إطعام إضافة لمنح ترخيص مؤقت ودائم لـ 50 مؤسسة تنظيم رحلات ومكاتب سياحة في المحافظات.

وحول الاستثمار السياحي واصلت الوزارة التحضير لإقامة ملتقى الاستثمار السياحي 2022 والذي سيتم خلاله طرح 40 فرصة استثمارية بعقود تعود ملكيتها إلى الجهات العامة أو المنظمات الشعبية أو النقابات المهنية ومنها ما يعود بملكيته للقطاع الخاص.

وفيما يتعلق بالتخطيط والتعاون الدولي بلغ عدد القادمين إلى البلاد خلال عام 2021 نحو 500 ألف قادم وعدد نزلاء الفنادق 900 ألف نزيل من السوريين والعرب والأجانب.

وعلى الصعيد الخارجي شاركت الوزارة بالدورة الـ 24 للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية في العاصمة الإسبانية مدريد والاجتماع الـ 47 للجنة الشرق الأوسط في الرياض.

كما شاركت في الندوة التي أقامها المركز الأوروبي لدراسات التطرف في كامبريدج بإنكلترا بعنوان (عشر سنوات من الحرب في سورية) ومعرض اكسبو 2020 دبي واحتفالية اليوم الوطني لسورية إضافة للمشاركة بالمعرض الدولي للخدمات السياحية في مينسك البيلاروسية.

كما عملت الوزارة على إقامة الفعاليات الترويجية كالمهرجانات والمبادرات الشبابية إضافة لرعاية نحو 60 فعالية بالتعاون مع جهات ثقافية وفنية ومجتمعية وسياحية متعددة واقامة معرض الزهور الدولي بنسخته الـ 41 تشجيعاً للسياحة الشعبية ودعما للمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر بالتعاون مع محافظة دمشق.

وفي مجال التخطيط السياحي استكملت الوزارة إنجاز المسارات السياحية في المواقع الأثرية والطبيعية حيث تم تأهيل جزء من المسار السياحي في قلعة الحصن بحمص والمسار السياحي الثاني في قلعة صلاح الدين باللاذقية والبدء بتأهيل المسارات السياحية في قلعتي دمشق وحلب كما تم التعاقد مع الشركة العامة للدراسات الهندسية لإنجاز الدراسة التخطيطية لمنطقة عمريت بطرطوس وذلك تمهيداً لطرح مواقع فيها للاستثمار السياحي كمشاريع من مستويات متعددة.

وبالنسبة للجودة والرقابة السياحية نفذت الضابطة العدلية في الوزارة 1050 جولة رقابية على المنشآت السياحية نتج عنها 806 ضبوط و 355 إغلاقاً بحق المنشآت المخالفة منها كما تمت معالجة 344 شكوى أصولاً.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

السياحة تصدر تعليمات القيد والقبول في الصف الأول الثانوي للمدارس المهنية الفندقية

دمشق-سانا أصدرت وزارة السياحة اليوم تعليمات القيد والقبول في الصف الأول الثانوي للمدارس المهنية الفندقية