الشريط الإخباري

المؤتمرات العمالية: تثبيت المؤقتين وتشميل المياومين بتعويض المعيشة

محافظات-سانا

تابعت النقابات العمالية في المحافظات عقد مؤتمراتها السنوية والاستماع إلى مطالب العمال التي تركزت حول ضرورة صرف التعويض المعيشي للعمال المياومين وتوحيد نظام الحوافز والإنتاج في الهيئات العامة والمشافي التابعة لوزارتي الصحة والتعليم العالي ومنح ترفيعة استثنائية للشهداء من العمال وجزئية للعمال الجرحى.

ففي دمشق دعا عمال نقابة الصناعات الغذائية في مؤتمرهم السنوي الذي عقد اليوم في مبنى الاتحاد العام لنقابات العمال لمنح العاملين تعويض طبيعة العمل على أساس الراتب الحالي ومنح تعويض عمل إضافي ومعالجة النقص الحاصل بالعمالة وفتح سقف العمل الإضافي وتشميل العاملين في الإنتاج بمظلة التأمينات الاجتماعية في حين طالب عمال المؤسسة العامة للخزن والتسويق برفع الحوافز الإنتاجية وتثبيت العمال المؤقتين.

رئيس مكتب النقابة مختار علي أكد ضرورة تجسد عمل النقابة في إطار عمل مؤسساتي من خلال القيام بالواجبات المطلوبة والجولات الميدانية على مواقع العمل.

وفي الحسكة تركزت مطالب عمال المواد الغذائية والسياحة حول تحديث الآلات والمعدات في الصوامع والمطاحن وترميم بناء مديرية السياحة والإسراع في إصدار قانون التنظيم النقابي وصرف التعويض المعيشي للعمال المياومين وتسوية أوضاع العمال الموسميين والعمل على تثبيتهم وزيادة الحوافز الإنتاجية للعمال.

وأشار رئيس مكتب نقابة عمال المواد الغذائية والسياحة حسين البلال إلى أن الطبقة العاملة في محافظة الحسكة قدمت العديد من الشهداء والجرحى في سبيل الحفاظ على استمرار الإنتاج وعدم توقف العمل في قطاع إنتاج المواد الغذائية.

وفي القنيطرة طالب أعضاء نقابة الصحة بمعالجة النقص في الكادر الطبي التمريضي في مشفى الشهيد ممدوح اباظة وتوحيد نظام الحوافز والانتاج في الهيئات العامة والمشافي التابعة لوزارتي الصحة والتعليم العالي ومنح إجازة الأمومة للأمهات بغض النظر عن عدد الولادات ورفع قيمة اللباس العمالي.

رئيس نقابة عمال الصحة صايل الصالح أشار إلى أن النقابة تتابع الأوضاع الصحية للعمال من خلال اللجان النقابية مبينا انه تم تعديل النظام الداخلي لصندوق المساعدة الاجتماعية وتقديم إعانات لـ 94 عاملا.

وفي حماة طالب عمال نقابة الطباعة والإعلام خلال مؤتمرهم السنوي بزيادة عدد عمال الطباعة بجريدة الفداء ورفدها بالمحررين والمصممين للصفحات وأجهزة إخراج.

ونوه أشرف باشوري أمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي بجهود العمال كرديف حقيقي لبواسل الجيش العربي الاشتراكي في تحقيق النصر على الاعداء وإصرارهم على الاستمرار بالعمل والانتاج لتقديم الخدمات الضرورية للمواطنين.

من جانبه أشار جهاد ضبعان رئيس مكتب النقابة بحماة الى أن المطالب
العمالية التي طرحت خلال المؤءتمر محقة ومشروعة وستكون ضمن خطة عمل المكتب خلال العام الجاري.

وفي السويداء دعا أعضاء نقابة عمال المصارف والتجارة والتأمين خلال مؤتمرهم السنوي إلى تفريغ رؤساء مكاتب النقابات وإلزام الإدارات بتأمين غرفة مخصصة للجنة النقابية ورفع قيمة القرض للعاملين بالدولة في مصرف التوفير وتثبيت العمال المؤقتين وإعادة الحوافز الإنتاجية لعمال المصرف الصناعي وتأمين سيارة نقل مجهزة لنقل الأموال بين المصارف وتأمين أجهزة دفع إلكتروني فيها.

كما دعا أعضاء النقابة إلى دعم مؤسسات التدخل الإيجابي وتطوير أنظمتها وإحداث ملاكات عددية لعمال الحمل والعتالة في مؤسستي العمران والسورية للتجارة وإلزام الجهات العامة بتحويل التزاماتها المالية لفرع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسويداء وتحقيق العدالة في توزيع عوائد الجباية لعمال المالية بين المدينة ومناطق الريف.

بدوره أكد محافظ السويداء عامر إبراهيم العشي ضرورة التعاون بين المحافظة والإدارات المركزية للمصارف لحل الصعوبات التي تواجه عمل
فروعها بالمحافظة داعيا إلى صيانة الصرافات الآلية بشكل دائم وإصلاح
المعطل منها.

من جهته أشار أمين فرع السويداء للحزب فوزات شقير إلى أن استمرار الطبقة العاملة في الإنتاج ساهم في صمود الوطن.

ودعا رئيس مكتب نقابة عمال المصارف والتجارة والتأمين بالسويداء نبيل البكفاني إلى نقل أضابير العاملين في المصارف من الإدارات العامة بدمشق إلى فرع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بمحافظة السويداء لتوفير الوقت والجهد عند إحالة العامل إلى المعاش.

وفي حمص دعا أعضاء نقابة عمال المواد الكيمياوية إلى تعويض النقص الحاد بالأيدي العاملة في شركتي الأسمدة والفوسفات وإعادة تأهيل المدن العمالية في المناجم الشرقية ومنح العاملين في الشركة العامة للأسمدة بدلا ماديا عن ساعات العمل الإضافي لعمال الورديات والتعاقد مع طبيب مهني لإجراء الفحص الطبي الدوري للعمال وطالبوا بمنح ترفيعة استثنائية للشهداء من العمال وترفيعة جزئية للعمال الجرحى المصابين.

وأكد أمين فرع حمص للحزب مصلح الصالح أهمية متابعة القضايا التي طرحت خلال المؤتمر مع الوزارات المعنية منوها بالتضحيات الكبيرة التي قدمتها الطبقة العاملة.

بدوره لفت نائب رئيس اتحاد عمال المحافظة حافظ خنصر الى ضرورة رفع مذكرات بالقضايا التي طرحت ليصار الى معالجتها ومتابعتها مع الجهات المعنية.

من جانبه استعرض رئيس نقابة عمال المواد الكيمياوية أحمد السليم مجمل نشاطات النقابة خلال العام الماضي وخلاصة متابعتها للقضايا والمطالب التي طرحت سابقا.

وفي درعا تركزت مداخلات عمال النقل البري خلال مؤتمرهم السنوي في صالة اتحاد العمال على ضرورة اعادة النظر ببدل اداء خدمات نقل الركاب واعتماد مندوبين لصالح نقابة عمال النقل في مراكز المدن لتخديم خط درعا لبنان وايجاد مكان لفحص المتقدمين لنيل شهادات السياقة واحداث مركز فرعي تابع للمرور ضمن نقابة عمال النقل مختص بمنح شهادات السياقة وتشميل موظفي مدرسة السياقة بالحوافز وطبيعة العمل.

أمين فرع درعا للحزب حسين الرفاعي أكد ضرورة السعي الدائم لتحقيق المطالب العمالية ضمن الامكانيات المتاحة.

ودعا نائب رئيس اتحاد العمال محمد العبود الى تفعيل الرقابة النقابية على الأداء والسعي الدائم لتحسن العمل بالتشارك مع الادارة في اتخاذ القرارات.

رئيس مكتب نقابة عمال النقل البري محمد أمين الباير بين أن النقابة تعمل مع الجهات المعنية لتأمين احتياجات السائقين وخاصة في مجال المحروقات وتحسين الأجور.

انظر ايضاً

الأهلي المصري يحرز لقب دوري أبطال أفريقيا

القاهرة-سانا أحرز الأهلي المصري لقب دوري أبطال أفريقيا للموسم الثاني على التوالي والمرة 12 في …