الشريط الإخباري

عدم تسجيل أي حالة لداء الكلب في اللاذقية منذ بداية العام

اللاذقية-سانا

أكد رئيس مركز الأمراض المشتركة في مديرية صحة اللاذقية الدكتور مصطفى صالح “عدم تسجيل أي حالة داء كلب منذ بداية العام حتى تاريخه رغم تجاوز حالات عضة الكلب 900 حالة خلال الفترة ذاتها”.

وعزا الدكتور صالح عدم تسجيل حالات داء كلب إلى أن “أغلب حالات العض جاءت من كلاب تربية وليست شاردة” منبها مربي الكلاب والقطط إلى ضرورة تلقيحهم كل ستة أشهر ضد داء الكلب ومؤكدا توافر اللقاح والمصل اللازم مجانا وعلى مدار الساعة.

وعن أعراض داء الكلب عند الإنسان أوضح الدكتور صالح أنها تتمثل بالحمى المصحوبة بألم وشعور بالوخز أو الحرق في موضع الجرح والهياج وعلامات فرط النشاط ورهاب الماء والهواء محذرا في حال عدم تلقي العلاج المناسب فإن الفيروس ينتشر في الجهاز العصبي المركزي ويظهر الالتهاب تدريجيا في الدماغ والحبل النخاعي ما يهدد بالوفاة.

ولفت الدكتور صالح إلى وجود طرق انتقال كثيرة للعدوى لكن الطريقة الأكثر شيوعا هي عض الحيوانات المصابة حيث تفرز اللعاب الغني بالفيروس وتتلوث الجروح الناتجة عن العض.

وحسب منظمة الصحة العالمية فإن الكلاب هي السبب الرئيسي لحالات الوفاة الناجمة عن داء الكلب البشري بنسبة تصل إلى 99 بالمئة ويتسبب هذا الداء بوفاة عشرات آلاف الأشخاص سنويا.

انظر ايضاً

صحة الحسكة: لا إصابات داء كلب في المحافظة

الحسكة-سانا أكدت مديرية صحة الحسكة عدم تسجيل أي إصابة داء الكلب في المحافظة خلال العام …