الشريط الإخباري

في إطار حشد الجهود لمواجهة الآثار الكارثية للزلزال .. السفير خضور يلتقي المدير العام التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة في فيينا

فيينا-سانا

في إطار حشد كل الجهود الممكنة لمواجهة الآثار الكارثية للزلزال المدمر الذي تعرضت له سورية التقى مندوب سورية الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا السفير الدكتور حسن خضور مع غادة والي المدير العام التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة في فيينا وذلك في مبنى الأمم المتحدة في فيينا.

وأشار السفير خضور إلى النتائج والتداعيات الكارثية التي لحقت بالمناطق التي ضربها الزلزال المدمر الذي تعرضت له سورية من حيث عدد الضحايا والجرحى والدمار الذي لحق بالبنية التحتية والمرافق الخدمية، معرباً عن أمله بأن يتمكن مكتب الأمم المتحدة في فيينا من تقديم دعم سريع وملموس للتخفيف من معاناة الشعب السوري في محنته.

وأوضح السفير خضور أن سرعة استجابة الحكومة السورية لهذه الكارثة الإنسانية من خلال تسخير جميع طاقات المؤسسات الحكومية والنقابات لم تكن قادرة على مواجهة الأضرار التي سببها الزلزال، بسبب الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية مشيراً إلى أن هذه

الإجراءات القسرية حالت دون استيراد أو إصلاح ما تبقى من الآليات اللازمة لإنقاذ العالقين تحت الأنقاض، وتسببت بنقص كبير في قطاعي الأغذية والأدوية، إضافة إلى العجز الكبير في تأمين الكهرباء والوقود اللازمين لإسعاف الجرحى وعلاجهم بسبب سرقة الاحتلالين التركي والأمريكي للثروات الباطنية والمحاصيل الزراعية في المناطق التي يحتلانها.

وأبلغ السفير خضور المدير العام التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة بأن الحكومة السورية أطلقت مناشدة لمنظمة الأمم المتحدة وللدول الأعضاء فيها والمنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية لتقديم المساعدة ودعم الجهود التي تبذلها الحكومة السورية في مواجهة هذه الكارثة الإنسانية.

بدورها أكدت والي استعدادها التام للتعاون في أي مجال يمكنها تقديم مساعدة فيه لمساعدة الشعب السوري في محنته، معربة عن خالص تعازيها بضحايا الزلزال.

وأوضحت والي أنه ليس لدى مكتب الأمم المتحدة في فيينا صندوق لدعم المساعدات الإنسانية بشكل مباشر وقالت إنها “ستتواصل مع المكاتب المعنية في نيويورك وستحثهم على تقديم كل دعم ممكن”.

وأعربت والي عن تفاؤلها بالأخبار التي تتداول بخصوص تعليق العقوبات عن سورية، وخاصة في هذه الفترة العصيبة التي تمر بها مشيرة إلى أن هناك صعوبات لوجستية تعيق عملية وصول تلك المساعدات، كتلك المتعلقة بعمليات التحويل أو تحرك السفن.

وأعلنت والي أن مارتن غريفيث وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ سيطلق بعد ساعات مناشدة لرفع العقوبات عن سورية وتقديم كل التسهيلات لإدخال المساعدات إليها، ولا سيما في المدن التي ضربها الزلزال.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

السفير خضور: استمرار مجلس محافظي الوكالة الدولية بمناقشة بند تنفيذ الضمانات في سورية يدخله في دائرة مناقشة مفرغة

فيينا-سانا أكد مندوب سورية الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في فيينا السفير …