الشريط الإخباري

صحة درعا: خروج مشفيين عن الخدمة حصيلة العام الماضي واجراءات عاجلة لسد النقص

درعا-سانا

يواجه القطاع الصحي في درعا كما في معظم المحافظات تحديات وصعوبات كثيرة جراء الاستهداف الإرهابي المتواصل لمؤسساته الصحية ومنظومة الإسعاف والذي أدى إلى تضرر وخروج عدد كبير منها عن الخدمة إضافة للحصار الاقتصادي الذي يمنع صيانة التجهيزات.

وتسعى مديرية صحة درعا لتجاوز هذا الواقع من خلال إعادة بناء البنى التحتية وترميم المراكز الصحية والمجمعات الطبية وتأهيل منظومة الإسعاف السريع وتمكنت خلال العام الماضي من توفير خدمات لنحو 577 ألف مراجع عبر مراكزها الصحية وقدمت أكثر من 235 ألف خدمة للمرضى عبر مشافيها إضافة إلى مئات الخدمات التخصصية في مراكز التلاسيما والسكري وغيرها.

ويقول مدير الصحة الدكتور عبد الودود الحمصي في تصريح لمراسل سانا أن الاستهداف الإرهابي المتواصل للمؤسسات الصحية في المديرية تسبب بخروج مشفيي نوى وجاسم عن الخدمة إضافة إلى خروج المراكز الصحية في نوى الثاني والثالث والرابع والشيخ سعد وعقربا ونقطة المال وبرقا وانخل وكفرناسج ودير العدس وبصر الحرير وصور و نامر والشيخ مسكين الأول والثاني والدلي وخربة غزالة والمليحة الغربية والمجمع الطبي بدرعا بالبلد والمراكز السادس والثالث والثامن والرابع بدرعا ومركز الحدود القديم وعتمان وكحيل والنعيمة والكرك ونافعة وعين ذكر وجملة.

ويشير الدكتور الحمصي إلى أن خسائر منظومة الإسعاف السريع تجاوزت ملايين الليرات السورية نتيجة تدمير أو سرقة أو تخريب سيارات إسعاف مبينا أنه لدى المديرية 39 سيارة موزعة بين مخطوفة أجريت الضبوط اللازمة بحقها ومدمرة يتعذر إصلاحها أو معطوبة وقد عملت المديرية على إصلاح سيارتي إسعاف وضعت بالخدمة وأمنت 3 سيارات عن طريق وزارة الصحة كما يتم العمل على إصلاح ثلاث سيارات إسعاف بشكل عاجل.

ويذكر الدكتور الحمصي أن المديرية عملت خلال العام الماضي على إحداث أقسام جديدة وشراء تجهيزات وتأهيل أخرى لتلبية الاحتياجات الصحية المتزايدة والتعامل مع الواقع الراهن حيث أحدثت قسما جديدا لمرضى القصور الكلوي في مبنى العيادات الشاملة بدرعا مجهز بسبعة أجهزة غسيل حديثة وباشرت بتركيب مشفى توليد متنقل مقدم من جهات مانحة في مجمع العيادات بمدينة درعا وتعمل حاليا على تجهيز براد خاص باللقاح ضمن المديرية.

ويضيف أن المديرية علمت على تأهيل المركز السني التخصصي في العيادات الشاملة من خلال دعمه بالكوادر والتجهيزات وجهزت غرفة عناية مشددة في مشفى ازرع تم تزويدها بسريري عناية ومنفستين إضافة إلى ترميم مبنى العيادات الشاملة بدرعا ومشفى ازرع جزئيا كما جهزت مركزين صحيين ضمن مدينة درعا من أجل تقديم الخدمات للمراجعين على مدار الساعة في العيادات الشاملة وضاحية اليرموك.

ويشير إلى أن المديرية أمنت 20 سريرا طبيا لصالح مشفى ازرع وأسطوانات اكسجين لمشفيي ازرع وبصرى وخمسة أجهزة غسيل كلية تم توزيعها على العيادات الشاملة في درعا والصنمين وازرع والهيئة العامة لمشفى درعا كما وزعت بعض التجهيزات الطبية ومستلزمات العمل على المنشآت التابعة لها.

وتقدم مديرية صحة درعا خدماتها لنحو 167ر1 مليون شخص من خلال 7 مشاف عامة و6 خاصة ونحو5 مراكز تخصصية للسل والملاريا والعيادة السكرية والمركز السني ومركز مكافحة الإيدز وثلاث عيادات شاملة في درعا والجيزة والصنمين ومراكز رعاية صحية أولية وفرق جوالة تغطي القرى النائية والمزارع ومساكن البدو.

قاسم المقداد

انظر ايضاً

صحة درعا توجه عيادتين متنقلتين لبلدة الشجرة لفحص حالات اشتباه بالتهاب الكبد

درعا-سانا وجهت مديرية صحة درعا عيادتين متنقلتين لبلدة الشجرة لفحص حالات اشتباه بمرض التهاب الكبد