الشريط الأخباري

الأحد المقبل… اقتران المشتري والزهرة

دمشق-سانا

يقترب كوكبا المشتري والزهرة في هذه الفترة من بعضهما ظاهريا “كما يظهران لراصد من على سطح الأرض” تمهيدا لتشكيل واحدة من أهم الأحداث الفلكية للعام الجاري مطلع الأسبوع المقبل.

ويدخل المشتري والزهرة في حالة اقتران مع وصولهما إلى الاقتراب الظاهري الأكبر بين الكوكبين يوم الأحد الرابع والعشرين من تشرين الثاني الجاري حيث تكون المسافة الظاهرية بحدود درجة ونصف الدرجة قوسية بحسب نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية المهندس عبد العزيز سنوبر.

وأوضح سنوبر أن هذا الاقتران و”هو اصطفاف جرمين فلكيين أو أكثر على خط واحد في السماء” يرى من بعد غروب الشمس وحتى الساعة السادسة مساء في جهة الجنوب الغربي لافتا إلى أنه يمكن التمييز بين الكوكبين بسهولة لأن الزهرة هو الألمع بينهما.

وفي هذا التاريخ سيكون كوكب المشتري على مسافة 913 مليون كم من الأرض والقدرالظاهري له “ناقص 85ر1” وسيكون كوكب الزهرة على مسافة 219 مليون كم والقدر الظاهري “ناقص 86ر3”.

والمشتري كوكب غازي وهو الأضخم على الإطلاق بين كواكب المجموعة الشمسية فيما يعتبر الزهرة ألمع الأجرام الفلكية بعد الشمس والقمر وحجمه قريب من حجم الأرض وهو من الكواكب الصخرية الداخلية القريبة من الشمس.