الشريط الإخباري

الورم الذكي.. طريقة جديدة للكشف المبكر عن السرطان

لندن-سانا

ابتكر علماء بريطانيون من جامعة كامبريدج وسيلة جديدة تساهم في الكشف المبكر عن مرض السرطان ما يمكن أن يؤدي إلى رفع نسبة النجاح في علاج المرض والتغلب عليه.

وأوضح العلماء أن الابتكار الجديد هو عبارة عن ورم ذكي يتم تكوينه بشكل ظاهري وثلاثي الأبعاد ويعمل على اكتشاف الورم الخبيث بما يمكن الأطباء من السيطرة على المرض والحد من انتشاره بشكل مبكر وسريع.

وبين العلماء أن الورم الذكي يقوم بدراسة كل خلية من خلايا الجسم من كل الزوايا ما يجعله قادراً على اكتشاف السرطان فوراً والتنبيه لوجوده.

وبدأ العلماء تجربة الورم الذكي الوهمي وقدرته على استكشاف المرض بوضع خزعة يبلغ حجمها ملليمترا واحدا فقط من ورم سرطاني في الثدي تضمنت نحو مئة ألف خلية من خلايا الجسم ومن ثم تم التعامل مع هذه الخلايا وإجراء مسوحات لها وتلوينها بعلامات بناء على خصائصها الجزيئية والحمض النووي فيها وبعد ذلك تمت إعادة بناء الورم باستخدام الواقع الافتراضي لمعرفة إن كانت هذه الخلايا ستتطور إلى ورم سرطاني أم لا.

وقال العلماء: إن الورم الذكي نجح في التجربة التي أجريت عليه وتم استكشاف الورم الخبيث في وقت مبكر جداً عبر دراسة الخلايا الإنسانية التي تم زرعها فيه.