الشريط الإخباري

حزب الله يطالب بمنع سلطات آل سعود من ارتكاب جريمة إعدام الشيخ النمر

بيروت-سانا

دعا حزب الله الهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان والهيئات العلمائية في العالم الإسلامي وكل القوى الفاعلة للضغط على سلطات ال سعود لمنعها من ارتكاب جريمة إعدام الشيخ نمر باقر النمر وإطلاق سراحه فورا.

وقال الحزب في بيان اليوم “تخطو السلطات السعودية خطوة في غاية الخطورة من خلال دفعها إحدى المحاكم لإصدار حكم بالإعدام تعزيراً على العلامة النمر الشخصية العلمائية المرموقة استناداً إلى تهم واهية ثبت بطلانها”.

واعتبر الحزب أن هذا الحكم “الجائر هو حكم سياسي بامتياز ويعبر عن السياسة الاقصائية والقمعية التي تعتمدها سلطات آل سعود بحق شريحة واسعة ومؤثرة من أبناء البلاد وتكشف عن ضيق نظام آل سعود بالكلمة الحرة وبالنضال السلمي لتحقيق المطالب المشروعة لهذه الشريحة المظلومة”.

وأدان الحزب حكم الإعدام “الظالم وغير الشرعي” بحق الشيخ النمر داعيا سلطات ال سعود إلى التراجع عنه وإلى الاستماع إلى المطالب المحقة لمواطنين يسعون للحصول على الحد الأدنى من الحقوق التي تقرها الأديان والشرائع السماوية والقوانين الدولية.

منظمة “حقوق” تستنكر حكم الإعدام الصادر من قبل نظام آل سعود بحق النمر وتطالب بالإفراج عنه

كما استنكرت منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب “حقوق” حكم الإعدام الذي أصدره نظام آل سعود بحق الشيخ نمر باقر النمر بتهمة الخروج عمن سمي “ولى الأمر”.

وطالبت المنظمة في بيان لها بالإفراج عن النمر مؤكدة أن حكم الإعدام الصادر بحقه “مسيس وجائر وظالم كونه ينتهك الحقوق والحريات في ظل غياب الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان في السعودية التي تقوم مبادئها وقوانينها على أساس الديكتاتورية والقتل والبطش”.

وأعربت المنظمة التي تتخذ من برشلونة مقرا رئيسيا لها عن تضامنها مع النمر محذرة سلطات آل سعود من التعرض لحياته لأن هذا “القرار الخطير والتعسفي من شأنه أن يزيد حدة التوتر في المنطقة”.

واعتبرت المنظمة أن الحكم الصادر بحق النمر يرمي إلى “تسعير الفتنة الطائفية التي يسعى إليها نظام آل سعود بكل الوسائل لأهداف لا إنسانسة ولا أخلاقية”.

وذكرت المنظمة في بيانها أنها ناشدت في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون التدخل لوقف حكم الإعدام الصادر بحق النمر مطالبة بإرسال لجنة قضائية دولية للتدقيق في حيثيات الحكم في ظل عدم ارتكاب النمر لأي جرم يوجب عقوبة الإعدام وخصوصاً أنه كان يطالب سلميا بحق الشعوب بانتخاب حكامهم.

واعتبرت المنظمة أن “الأمم المتحدة ستكون شريكة بارتكاب جريمة ضد الإنسانية في حال تنفيذ حكم الإعدام بحق النمر”.

وكانت المحكمة الجزائية في الرياض أصدرت أمس حكما بإعدام النمر بتهم متنوعة جاهزة منها الخروج عمن سمى “ولي الأمر” و”إشعال الفتنة الطائفية” وذلك بعد ثمانمئة يوم من الاعتقال و14 جلسة محاكمة.