الشريط الإخباري

ترامب يعلن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران

واشنطن-سانا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم انسحاب بلاده من الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد وإعادة العمل بالعقوبات على طهران في تحد لإرادة المجتمع الدولي وانتهاكا للقرارات الدولية بهذا الشأن.

وتبنى مجلس الأمن الدولي بإجماع أعضائه في عام 2015 عبر القرار 2231 خطة العمل الشاملة التي توصل إليها الأطراف الموقعون على الاتفاق النووي في تموز من العام ذاته.

وقال ترامب في كلمة متلفزة ألقاها في البيت الأبيض:”أعلن اليوم انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقع في عام 2015″ مضيفا سأوقع بعد لحظات أمراً رئاسيا للبدء باعادة العمل بالعقوبات الأمريكية المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني وسنفرض أكبر قدر من العقوبات الاقتصادية”.

وتجاهل ترامب التحذيرات الدولية الواسعة من العواقب الوخيمة التي ستترتب على إعلانه انسحاب بلاده من الاتفاق وعاد إلى أسطوانته المشروخة بوصف الاتفاق النووي بأنه “كارثي”.

وتابع ترامب:”أن كل بلد يساعد إيران في سعيها للحصول على الأسلحة النووية يمكن أن تفرض عليه الولايات المتحدة أيضا عقوبات شديدة”.

وكان ترامب توعد خلال حملته الانتخابية عام 2016 بـ “تمزيق الاتفاق النووي” في حال فوزه بالانتخابات ثم أعلن قبل أشهر عزمه التراجع عنه معتبرا أن “نواقص خطيرة” تخللت الاتفاق حيث أن تخفيف العقوبات على إيران وفق ترامب “لا يتناسب مع تنازلاتها وأن الاتفاق لم يكن في المصلحة الوطنية الأمريكية”.

وحذرت إيران مرارا من أن الاتفاق ليس اتفاقا ثنائيا كي ينهار بخروج أحد أطرافه وهو وثيقة دولية غير قابلة للتغيير كما أنه إنجاز نادر على صعيد الدبلوماسية العالمية مشيرة إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت في جميع تقاريرها التزام طهران بالاتفاق كما أكدت الوكالة الدولية الطابع السلمي لبرنامج إيران النووي.

انظر ايضاً

ترامب وبايدن يضمنان ترشيح حزبيهما لخوض الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة

واشنطن-سانا حصل الرئيس الأمريكي جو بايدن وسلفه السابق دونالد ترامب على النصاب اللازم من أصوات …