الشريط الإخباري

القوافي تتألق من جديد في مهرجان أبي تمام الرابع للشعر العربي بدرعا

درعا-سانا

افتتح في صالة دار الثقافة بمدينة درعا اليوم مهرجان أبي تمام الرابع للشعر العربي تحت عنوان القوافي تتألق من جديد الذي تقيمه مديرية الثقافة بالتعاون مع فرع اتحاد الكتاب العرب بدرعا.

افتتح المهرجان بفيلم قصير عن حياة الشاعر العباسي ابي تمام وبدايات المهرجان الذي أطلق من مسقط رأس الشاعر في مدينة جاسم  استهداف الإرهابيين تمثاله في محاولة لطمس معالم الثقافة والمعرفة.

وجسد الشعراء صقر عليشي وهيلانة عطاالله وسمير مطرود وابراهيم ياسين وأحلام بناوي وجمال المصري ورمضان ابراهيم في قصائدهم الجانب الوطني والإنساني والوجداني موجهين رسالة للعالم بأن محافظة درعا تعيش الآن حالة الانتصار على الإرهاب.

وقال محافظ درعا محمد خالد الهنوس في افتتاح المهرجان إن “الحياة الثقافية عادت الى درعا ومراكزها الثقافية بفضل بطولات وتضحيات بواسل الجيش العربي السوري” مؤكدا ان كل محاولات الارهابيين في محاربة العلم والمعرفة واحلال الجهل والتخلف فشلت مشيرا الى ان استهداف نصب الشاعر أبي تمام عند مدخل مدينة جاسم كان حافزا للأدباء والشعراء ليعيدوا ذكراه من خلال إعادة إحياء هذا المهرجان.

وأشار أمين فرع درعا لحزب البعث العربي الاشتراكي حسين الرفاعي إلى أن مهرجان ابي تمام الشعري يعود من جديد بعد غيابه بسبب الحرب الظالمة على سورية داعيا الادباء والشعراء لأخذ دورهم في تسليط الضوء على بطولات الجيش الذي بفضله عادت الحياة الثقافية الى سابق عهدها.

ولفت مدير الثقافة عدنان الفلاح الى ان الوطن تعافى من جراحه وعادت حوران لتسهم في دورها الوطني والثقافي وهي الآن تفتح أبوابها أمام كل المثقفين لتؤكد بأن الفكر قنديل نور يدحر الظلام والكلمة اقوى من رصاص الحقد.

وقال الشاعر سمير مطرود إن “إعادة إحياء مهرجان ابي تمام بعد توقف لعدة سنوات رسالة للعالم مفادها بأن درعا تعيش حالة الانتصار على الفكر
التكفيري والإرهاب” في حين لفتت الشاعر هيلانة عطاالله إلى أن أهل حوران هم أهل الثقافة والإبداع مؤكدة أن المحافظة انتصرت على كل المحاولات اليائسة لطمس معالم الثقافة واحلال التخلف والجهل فيها وذلك بفضل بطولات وتضحيات بواسل الجيش العربي السوري.

وأشار الشاعر صقر عليشي الى ان عودة الشعر لدرعا له اكثر من دلالة بأن الحياة عادت الى هنا وان الظلام تقهقر مبينا انه شارك ببعض القصائد التي لامس من خلالها جوانب الهم الوطني والإنساني.

ويتضمن المهرجان الذي يقام على مدى ثلاثة أيام في صالة دار الثقافة بدرعا وثقافي الصنمين اصبوحات شعرية بمشاركة عدد من الشعراء والهواة.

حضر افتتاح المهرجان بعض أعضاء مجلس الشعب عن محافظة درعا وأعضاء قيادة فرع حزب البعث ورئيس مجلس المحافظة هاني الحمدان ومديرو دوائر ومؤسسات حكومية ورؤساء منظمات شعبية ونقابات مهنية ورجال دين وفعاليات حزبية ورسمية ومهتمون بالجانب الثقافي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

انطلاق فعاليات الدورة الـ 28 من مهرجان المسرح الجامعي في دمشق

دمشق-سانا انطلقت مساء اليوم على خشبتي مسرحي الحمراء والقباني بدمشق فعاليات الدورة الـ 28 من …