الشريط الإخباري

آلاف المحتجين يتظاهرون في باريس رفضا لسياسات حكومة ماكرون.. والشرطة تستخدم الغاز

باريس-سانا

أطلقت الشرطة الفرنسية الغاز المسيل للدموع ضد الآلاف من المتظاهرين الذين تجمعوا اليوم في العاصمة باريس للتعبير عن رفضهم سياسات حكومة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وخصوصا خططها لتعديل نظام التقاعد.

ووفق وكالات أنباء فإن المظاهرة التي يشارك فيها الآلاف امتدت على طول شارع مادجنتا بدءا من ميدان ريبوبليك وسط باريس حيث أطلق المحتجون شعارات مناهضة لتعديل نظام التقاعد وللسياسات التي تتبعها الحكومة.

من جهتها أعلنت النقابات أن حوالي 800 ألف متظاهر نزلوا إلى الشوارع في فرنسا مشيرة إلى أن هذا الرقم لا يشمل باريس.

إلى ذلك أعلنت الشرطة الفرنسية اعتقال 16 شخصاً في باريس على هامش المظاهرات التي نظمتها النقابات اعتراضا على مشروع إصلاح قانون التقاعد.

وشهدت فرنسا اليوم اضرابات ومظاهرات واسعة شملت عمال السكك الحديدية والأساتذة والأطباء والمحامين وغيرهم.

وقالت شركة السكك الحديدية الوطنية الفرنسية “اس ان سى اف” إن” ثلاثة قطارات سريعة فقط من بين خمسة كانت قيد العمل” مشيرة إلى أن العديد من القطارات بفرنسا تأثرت نتيجة الاضرابات والاحتجاجات.

وبينما دخلت الحكومة الفرنسية والنقابات في مفاوضات حاسمة بشأن إدخال تغييرات في نظام التقاعد توجه المتظاهرون إلى الشوارع في العاصمة باريس وغيرها من المدن الفرنسية حيث دخل إضراب عمال سكك الحديد أسبوعه السادس كما أغلق برج ايفل نتيجة انضمام العمال إلى حركة التظاهرات وكذلك تعطلت حركة المترو بشدة وأغلق العديد من المدارس.

واستؤنفت المحادثات بين الحكومة ونقابات العمل أمس الأول دون التوصل إلى أى اتفاق حتى الآن بينما من المزمع عقد جولة جديدة من المفاوضات بشأن تمويل نظام التقاعد الجديد يوم غد.

وتشهد فرنسا منذ الـ 5 من كانون الأول الماضي إضرابا لأجل غير مسمى وهو الأطول من نوعه منذ عقود.