الخارجية الإيرانية: بنود بيان مجموعة السبع غير بناءة

طهران-سانا

أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي المواقف غير الواقعية لمجموعة الدول الصناعية السبع مشيراً إلى سلمية برنامج إيران الصاروخي الدفاعي والدور الذي تلعبه بلاده في تعزيز الاستقرار والأمن في منطقة غرب آسيا.

وقال قاسمي في تصريح اليوم إن “بنود بيان مجموعة السبع غير بناءة ومتناقضة مع الاتفاق النووي وتعهدات الدول الأوروبية” مشدداً على أن طهران ملتزمة بتعهداتها وأظهرت نواياها الحسنة للتعاون والحفاظ على علاقاتها مع المجتمع الدولي.

ولفت قاسمي إلى أن “تأثر أعضاء مجموعة السبع بسلوك أميركا غير القانوني أمر يبعث على الأسف”.

وكان بيان مجموعة السبع وبضغط أميركي تطرق إلى ما سماه “القلق من برنامج إيران للصواريخ الباليستية وعمليات نقل الأسلحة غير المشروعة” على حد وصفه.

إلى ذلك أكد قاسمي أن الولايات المتحدة وخلافاً لكل المعايير والمواثيق الإنسانية والدولية عملت على منع إرسال مساعدات إنسانية لمنكوبي السيول في إيران مضيفاً إن “أميركا التي تدعي قيادة العالم لا تحترم المعايير الإنسانية ولا تحترم حقوق الإنسان وعلى المجتمع الدولي والشعوب والنخب في العالم أن يواجهوا هذه الإجراءات الأميركية اللاإنسانية لأن مثل هذه الإجراءات ستؤدي إلى فوضى”.

وأضاف إن “الحكومة الأميركية مسؤولة عن النتائج السلبية للآثار المدمرة للسيول الأخيرة في إيران ونحن نعلن للعالم أن مثل هذه الإجراءات الشنيعة في القضايا الإنسانية لا يمكن القبول بها” مشيراً إلى أنه حتى في الحروب الكبرى لا يمكن لأحد أن يمنع نشاطات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في العالم.

وكان رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير أكد فى وقت سابق أن الحظر الأميركي أحادي الجانب المفروض على إيران حال دون تقديم المساعدات الإنسانية لمنكوبي الفيضانات التى تعرضت لها.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

طهران: لولا الحرس الثوري لكانت “داعش” خلف أبواب البرلمان الأوروبي

طهران-سانا أدانت إيران بشدة تصويت البرلمان الأوروبي لصالح قرار غير ملزم بتوسيع الإجراءات