أكثر من 445 مليون ليرة القروض المنفذة في مشروع تطوير الثروة الحيوانية بحمص

حمص-سانا

يعمل مشروع تطوير الثروة الحيوانية عبر تطبيق النهج التشاركي على إشراك المستفيدين من عملية اتخاذ القرار، وتقديم الدعم اللازم لتحسين وتنمية الثروة الحيوانية بالتعاون مع الجهات المعنية، ودعم وتطوير الخدمات البيطرية في مجال الصحة الحيوانية والإنتاج الحيواني، وتطوير المشاريع للأنشطة الصغيرة المولدة للدخل.

وبين الدكتور إميل سلوم مدير فرع مشروع تطوير الثروة الحيوانية بحمص في تصريح لـ سانا أن العمل مستمر باتجاه دعم وتطوير نظام التمويل الصغير لتحسين دخل الأسر الريفية، وتقديم الدعم اللازم لوضع برامج لتأهيل المرأة الريفية لإقامة مشاريع مولدة للدخل، إضافة إلى تنفيذ برامج تدريبية للعاملين والعمل على دعم وتحسين الموارد العلفية لتخفيض نفقات قطاع الثروة الحيوانية.

وقال سلوم: إن فرع مشروع تطوير الثروة الحيوانية منح خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي قروضاً تجاوزت قيمتها 445 مليون ليرة، موضحاً أن المشروع عمل خلال الفترة الماضية بالتوازي على تكثيف نشاطاته ضمن مكوناته الأربعة التي تشمل دعم وتطوير الثروة الحيوانية، وتحسين المراعي وتنمية المصادر الغذائية فيها، إضافة إلى التمويل الريفي الصغير والإرشاد وتنمية المرأة الريفية؛ وذلك بهدف تحقيق أكبر استفادة ممكنة لمربي الثروة الحيوانية.

وحول الأعمال المنفذة بين سلوم أنه تم تنفيذ جلسات تدريبية متخصصة حول الأمراض الاستقلابية والطفيليات الداخلية والخارجية، وجلسات حول شبكات المربين وسلامة الغذاء، إضافة إلى إقامة دورات تصنيع غذائي، وذلك ضمن مكون دعم وتطوير الثروة الحيوانية، مبيناً أنه تم ضمن مكون التمويل الريفي الصغير تنفيذ دورات تدريبية للفنيين على إعداد التقارير وتدقيق الحسابات ومتابعة المقترضين في صناديق التمويل الريفي الصغير والبالغ عددها 30 صندوقاً في عدة قرى، كما تم تنفيذ 637 قرضاً ضمن التمويل الريفي الصغير خلال تسعة أشهر من العام الحالي.

يذكر أنه تم إحداث مشروع تطوير الثروة الحيوانية بالتعاون بين وزارة الزراعة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية إيفاد، ويهدف إلى تحقيق زيادة مستدامة لدخل الأسر الريفية التي تعتمد في معيشتها على تربية الثروة الحيوانية.

وبلغت قيمة القروض الممنوحة منذ بداية تأسيس المشروع وحتى نهاية أيلول من العام الحالي نحو 988 مليون ليرة، استفاد منها 3549 مقترضاً.

صبا خيربك

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مشروع تطوير الثروة الحيوانية بحمص يمنح قروضاً بقيمة تجاوزت 220 مليون ليرة

حمص-سانا منح فرع مشروع تطوير الثروة الحيوانية خلال التسعة اشهر الماضية من العام الحالي قروضا …