الشريط الإخباري

روسيا: واشنطن وحلفاؤها ألحقوا ضرراً كبيراً بالتراث الثقافي العراقي

نيويورك-سانا

أكدت روسيا أن الولايات المتحدة الأمريكية ألحقت ضرراً كبيراً بالتراث الثقافي في العراق أثناء غزوها له.

ونقلت وكالة تاس عن مستشار البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة سيرغي ليونيدشينكو قوله خلال جلسة غير رسمية لمجلس الأمن الدولي “إن ممارسات التحالف الذي قادته الولايات المتحدة ضد العراق أسفرت عن فقدان العراق العديد من مواقعه التراثية ودمار بنيته التحتية إضافة إلى تكبيده خسائر بشرية فادحة” موضحاً أن غزو أمريكا للعراق لم يؤد فقط إلى تدمير البنية التحتية وسقوط ضحايا بشرية كثيرة بل أدى أيضاً إلى محو مدن “مثل الموصل” من على وجه الأرض بتحويل مبانيها الدينية والثقافية إلى أنقاض.

وأشار ليونيدشينكو إلى نهب أمريكا عشرات الآلاف من القطع الأثرية العراقية وظهورها فيما بعد في عدة دول غربية مذكرا بأن العراق استعاد في العام 2021 لوحده نحو 18 ألفاً من تلك القطع معظمها من الولايات المتحدة وبريطانيا وكذلك من هولندا وإيطاليا واليابان.

ولفت الدبلوماسي الروسي إلى أن بريطانيا شاركت في جميع الاعتداءات العسكرية لحلف شمال الأطلسي الناتو مع الولايات المتحدة على العراق وساهمت في تدمير المواقع المدنية هناك بما فيها الثقافية.

وجاءت جلسة مجلس الأمن بناء على دعوة بولندا وألبانيا لمناقشة مزاعم عن تدمير الإرث الثقافي أثناء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بوتين: روسيا وشركاؤها لا يقبلون بسلوك الغرب الرافض للتنوع الحضاري والثقافي

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا وشركاءها لا يقبلون بالوضع الحالي في العالم …