الشريط الإخباري

معرض فني ومحاضرة عن الخط العربي وقراءات شعرية في أول أيام مهرجان الشعر السنوي

طرطوس-سانا

نظمت مديرية الثقافة والمركز الثقافي العربي بمدينة طرطوس مهرجان الشعر السنوي الذي يقام على مدى ثلاثة أيام بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، وقدمت خلالها محاضرات ومعرض رسومات للخط العربي وقراءات شعرية.

مدير الثقافة في طرطوس كمال بدران أشار في كلمة الافتتاح إلى أن الاحتفاء بيوم اللغة العربية وبالشعر إلى جانب الفنون الأخرى على رأس أولويات مديرية الثقافة واهتماماتها، لأن اللغة العربية أبدعت في الشعر والفنون منذ زمن بعيد ومن هنا جاءت المناسبة هذا العام بعنوان العربية لغة الشعر والفنون.

رحلة الخط العربي والكتابة واستخدامات الحروف في دول عدة ومراحل تطورها إلى الشكل الذي وصلت إليه اليوم وتأثير اختراع الخط الذي يشابه اختراع البرمجيات في زمننا هذا كانت محور المحاضرة التي قدمها رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب والتأهيل البحري الدكتور سلمان ريا، حيث قدم لمحة تفصيلية عن اختراع الكتابة.

وقدم ريا بداية الأطوار الخمسة لمراحل الخط واللغة العربية، وهي: الصوري والرمزي والمقطعي والضوئي، وصولاً إلى الطور الأخير الذي استدعت الحاجة معه إلى نظام الحرف وهو الطور الهجائي، الذي اعتبره خطوة مهمة تشابه اختراع النظم البرمجية الحالية.

وأشار ريا الى أن اللغة العربية هي مزيج من عدة حضارات شرقية سكنت بلاد الشام والرافدين، وجنوبية في اليمن وشبه الجزيرة العربية، موضحاً البنية الرياضية للحروف وما طرأ على وظائفها من تطور على يد علماء منهم الخوارزمي وعبد الله العلايلي وأبو الأسود الدؤلي، الذي أوجد ما يسمى التنقيط، أي استخدام النقاط الملونة للفصل بين الكلمات، بالإضافة إلى الاختلاف والتشابه في استخداماتها وأشكالها.

بدوره الخطاط محمد كوسا المشرف على المعرض الفني قال إن الخط العربي له دلالات وقيمة ثقافية فنية غنية، ولابد لنا من توسيع الاهتمام به سواء عبر لوحات ورسومات فنية أو ندوات ومحاضرات لتعريف الجيل الجديد بهذا الكنز المعرفي الزاخر.

وجاءت قصائد الشعراء المشاركين بالأمسية الشعرية وهم محمود حبيب والدكتور أسامة ميهوب وهيثم علي وعصام خليل من وحي المناسبة، حيث تميزت قراءاتهم الوطنية والوجدانية من الشعر الموزون بالتأكيد على أهمية اللغة العربية وحضورها المهم في الشعر بشكل خاص.

فاطمة حسين

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency