الشريط الإخباري

ثنائي صوت الشرق يحلق بأغان طربية في دار الأوبرا

دمشق-سانا

أخذ ثنائي صوت الشرق الذي يضم المغنية سمر بلبل والموسيقي الطبيب عصام شريفي، جمهور مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون مساء اليوم، في رحلة طربية محملة بروعة اللحن والكلمة ومزينة بصوت غنائي أصيل ومميز.

الأمسية التي قاد فرقتها الموسيقية المايسترو نزيه أسعد جاءت طربية متنوعة، فقدم في بدايتها قصيدة (لدمشق) التي أعطت الأمسية عنوانها وهي من كلمات الدكتور عماد شعيبي وألحان الدكتور شريفي، تلاها أغنية (ساعة ما بشوفك جنبي) كلمات حسين السيد ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب وبعدها أغنية (قلي القمر) كلمات الدكتور جهاد صباهي وألحان شريفي، لتقدم بعدها الفرقة الموسيقية مقطوعة بعنوان (غزالة) من التراث وبتوزيع للمايسترو أسعد.

التفاعل والانسجام من قبل الجمهور سادا أجواء الأمسية التي استمرت لأكثر من ساعة ونصف الساعة، خاصة مع النصف الثاني من الحفل الذي قدم فيه مختارات لكوكب الشرق أم كلثوم وأغنية (كل الدني) كلمات (عمر قريشي) وألحان شريفي، ليكون مسك الختام مع أغنية بعنوان (تعرف) كلمات الشاعر المصري الدكتور هداية مدني وتوزيع اللبناني غابي عضيمي وألحان شريفي.

وبعد الحفل قالت المغنية بلبل في تصريح لسانا: “شعرت برهبة هذا المسرح مع بداية الحفل بعد انقطاع لأربع سنوات عنه، ورغم أنني اعتدت الغناء على أهم المسارح في العالم، ولكن يبقى للمسرح في بلدي مكانته الخاصة عندي لارتباطه بذاكرتي ولعلاقتي الخاصة بالجمهور السوري الذي اشتقنا للقائه”، مبينة أن الفنان في الغربة لا يعدو عن أنه رقم بين أعداد من الفنانين، ولكنه في وطنه يحقق وجوده وخصوصيته.

بدوره الموسيقي الطبيب شريفي أوضح أن الشوق الكبير للقاء الجمهور السوري كان سمة الحفل، مما جعل ثنائي صوت الشرق يحلقان برفقة الحضور في رحاب الطرب الأصيل، لافتاً إلى أن برنامج الحفل كان يحتاج وقتاً أكبر لتقديمه بالشكل المناسب للجمهور السوري الذواق، إلا أن جهود الفرقة الموسيقية خلال البروفات على مدى أربعة أيام استطاعت أن تصل لنتيجة مرضية في هذا الوقت القصير من التحضير نسبياً.

أما المايسترو أسعد فأشار إلى أن الجمهور تجاوب بشكل لافت مع الأغاني الطربية الأصيلة رغم تنوع البرنامج الذي أعده الدكتور شريفي بإتقان واحترافية وبأداء متمكن من الفرقة الموسيقية.

يذكر أن الفنانة سمر بلبل حاصلة على شهادة عليا في الغناء الأوبرالي من معهد ستراسبورغ العالي للموسيقا في فرنسا، إضافة إلى إتقانها فنون الغناء العربي، وشكلت مع زوجها الطبيب والملحن عصام شريفي ثنائي صوت الشرق في مدينتهما حمص قبل أن ينتقلا للعيش في فرنسا.

محمد سمير طحان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ثنائي “صوت الشرق” على مسرح دار الثقافة بحمص

حمص–سانا أحيت الفنانة سمر بلبل والفنان الدكتور عصام شريفي ثنائي “صوت الشرق” أمسية موسيقية على مسرح …