الشريط الإخباري

اختتام ورشة (الاختراع والتطوير) بمحاضرات تفاعلية وتبادل للأفكار الإبداعية

دمشق-سانا

اختتمت جامعة دمشق اليوم ورشة العمل “الاختراع والتطوير” التي أقامتها بالتعاون مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “مديرية حماية الملكية الفكرية” على مدار يومين في قاعة رضا سعيد، وتهدف إلى تعريف الطلاب والباحثين على آلية تسجيل براءات الاختراع والأساليب العلمية للابتكار والاختراع والتطوير.

وأوضح الباحث الدكتور جهاد أبو نصار منسق مكتب براءات الاختراع بجامعة دمشق في تصريح لـ سانا أن الورشة في يومها الثاني والأخير تضمنت محاضرات تفاعلية غير تقليدية اعتمدت فيها لغة الحوار والنقاش العلمي وتبادل الأفكار، بالتزامن مع عرض فيديوهات مصورة لاختراعات عالمية جديرة بالاهتمام، إضافة لبعض الأفكار التي يهتم الذكاء الصناعي في اختراعها مستقبلاً.

وأشار الباحث أبو نصار إلى أن المعرض المرافق للورشة والذي ضم العديد من الاختراعات في مجالات عدة فرصة مهمة للقاء المخترعين والمبدعين وتبادل الخبرات من جهة، وللراغبين بمحاكاة الاختراعات الموجودة، ضمن المعرض من خلال تطوير أفكارهم، وتحويلها إلى اختراعات يمكن الاستفادة منها من جهة أخرى.

وتحدث عدد من المخترعين المشاركين في الورشة عن تجربتهم، حيث أوضحت الدكتورة ريعان الزعبي نائب عميد كلية طب الأسنان في الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا أن هدف مشاركتها تبادل الخبرات بين جامعتها الأم دمشق والجامعات الأخرى، ومساعدة طلاب المستقبل في الخروج بأفكار وإبداعات تطبق على أرض الواقع كنماذج تفيد البشرية.

بدورها أكدت الدكتورة هبة الحلو نائب رئيس رابطة التجميل في سورية أهمية مشاركتها لجهة تشجيع زملائها على الاختراع، وتحويل أفكارهم إلى تصاميم ملموسة.

المهندسة بيان كعبول من جامعة حلب التي شاركت في المعرض باختراع يخص الجسيمات النانوية اعتبرت أن الورشة أتاحت لها الفرصة في التعرف على الكثير من زملائها المخترعين، وساهمت بنقل المعرفة والخبرة.

وكانت الجامعة كرمت على خشبة مدرج الجامعة أمس 200 مخترع سوري شاركوا ضمن المعرض المرافق للورشة باختراعاتهم التي تنوعت في المجالات الطبية والهندسية وتقانة النانو والمواد الكيميائية وغيرها.

مهران أبو فخر وعلياء حشمه

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency