الشريط الإخباري

تواصل الإدانات للعدوان الأميركي على سورية: يهدف لعرقلة مسيرة السلام في سورية

عواصم-سانا

أكد رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان الشيخ عبد الأمير قبلان أن سورية شكلت ولا تزال رأس حربة في مكافحة الإرهاب الصهيوني والتكفيري.

ودعا قبلان في تصريح إلى إدانة العدوان الامريكي على سورية الذي يصب في خدمة التنظيمات الإرهابية التي تندحر بفعل ضربات الجيش العربي السوري.

كما أدان قبلان التفجيرات الإرهابية التي استهدفت كنيستين في الاسكندرية وطنطا بمصر مؤكدا أن هذا “العمل الوحشي لا يستهدف مصر وحدها وإنما كل الدول والشعوب العربية والإسلامية”.

وأكد أن المجموعات الإرهابية التكفيرية فئة مجرمة وهي تعبر عن منتهى الوحشية بتحويلها فرحة الاعياد إلى مجازر دموية تحصد من خلالها الأبرياء المدنيين إشباعا لغريزتها الإجرامية التي جعلت منها عدوا للإنسانية جمعاء.

من جهته أدان المدير العام للأمن العام اللبناني السابق اللواء جميل السيد الإرهاب الذي تتعرض له سورية منذ سنوات وآخره العدوان الأمريكي عليها.

وأدان السيد في بيان اليوم سياسة الخبث والازدواجية التي تعتمدها بعض الدول الغربية في الشرق الأوسط حيث أنها “تدعم الإرهاب وتحتضنه وتغذيه ضد أعدائها من جهة فيما تحاربه فقط عندما يتطاول على أمنها وأمن حلفائها ومصالحها من جهة أخرى”.

وقال السيد.. “لعل أبلغ مثال على تلك الازدواجية ما جرى منذ أيام من عدوان على القاعدة الجوية في سورية انسجاما مع مزاعم تنظيم جبهة النصرة الإرهابي عن استخدام أسلحة كيميائية حتى من دون أن تكلف تلك الدول نفسها عناء التحقيق في صحة تلك المزاعم”.

وأشار السيد إلى أنه منذ الغزو الأمريكي للعراق في العام 2003 انخرطت بعض الدول الغربية والعربية في سياسة الكذب والتزوير لتبرير سياساتها العدوانية فكانت كذبة أسلحة الدمار الشامل حينذاك وسيلة لتدمير العراق وكذلك تبرير العدوان الاسرائيلي عام 2006 على لبنان وأخيرا استخدمت ذريعة الأسلحة الكيميائية كوسيلة للعدوان على سورية ولحماية الإرهاب من الهزيمة بعد الإنجازات التي حققها الجيش العربي السوري وحلفاؤه.

لاريجاني: العدوان الأميركي على سورية لن يخدم الحل السياسي فيها

كما جدد رئيس مجلس الشورى الاسلامي في إيران علي لاريجاني إدانة بلاده للعدوان الأميركي على سورية.

وتساءل لاريجاني خلال اجتماع للمجلس اليوم “هل يمكن التصديق بأن الولايات المتحدة قامت بهذه الخطوة دفاعا عن حقوق الإنسان أو القانون الدولي ولماذا لم تسمح بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق ومتابعة القضية” لافتا إلى أن اتهام الحكومة السورية باستخدام الأسلحة الكيميائية غير منطقي “لأنه ما من مبرر لتقوم بمثل هذه الخطوة في ظل النجاحات الحاصلة والانتصارات التي يحققها الجيش السوري ضد التنظيمات الإرهابية”.

وأكد لاريجاني أن إيران تعارض أي استخدام للاسلحة الكيميائية وهي أكثر معارضة للمزاعم الكاذبة في هذا المجال والتي تشكل ذريعة للقيام ببعض المغامرات وقال “إننا نعتقد بضرورة تشكيل لجنة لتقصي الحقائق ويجب أن تحدد كيفية دخول مثل هذه الأسلحة الى سورية وان تبين الى اي المجموعات تم تسليمها”.

واعتبر لاريجاني ان العدوان الأميركي على سورية لن يخدم الحل السياسي فيها بل سيسهم في توسيع الأزمة وستطال تداعياته الجميع.

وأعاد لاريجاني إلى الأذهان ادعاء الولايات المتحدة بوجود أسلحة نووية في العراق واعتداءها عليه دون استشارة مجلس الامن الدولي وقال “هل كانت أميركا ناجحة حينما طرحت تلك المزاعم”.

وأشار لاريجاني إلى أن السياسات والأساليب التي اتخذتها أميركا خلال الأعوام الماضية أدت إلى انتشار ظاهرة الإرهاب في المنطقة لافتا إلى فشل واشنطن في ادعائها مكافحة الإرهاب في أفغانستان رغم قيامها بالكثير من الضربات الجوية.

مجلس الشورى الإسلامي الإيراني: هدف العدوان الأمريكي على سورية دعم الإرهابيين ورفع معنوياتهم

واستنكر مجلس الشورى الإسلامي الإيراني بشدة العدوان الأمريكي على سورية مؤكدا أنه يهدف إلى دعم الإرهابيين ورفع معنوياتهم وإيجاد مخرج لهروبهم من الهزيمة أمام انتصارات الجيش العربي السوري.

وأوضح أعضاء مجلس الشورى الإسلامي في بيان لهم اليوم أن العدوان الأمريكي على سورية “انتهاك لسيادة دولة مستقلة” مطالبين المجتمع الدولي “بالتحرك والرد على هذه الخطوة الأمريكية غير المشروعة”.

وجاء في البيان أنه “بينما تتلقى القوات الأجنبية يوما بعد يوم الهزائم المتتالية فإن الخطوة الأمريكية غير المشروعة تعد دعما للإرهابيين وتهدف لإيجاد مخرج لهروبهم من الهزيمة وتقوية معنوياتهم”.

وأضافوا في بيانهم “أنه بناء على اعتراف منظمة الأمم المتحدة فإن الأسلحة الكيميائية السورية قد تم تفكيكها تماما خلال السنوات الماضية وأن الخطوة التي قامت بها أمريكا تتعارض مع الأعراف الدولية وقبل تشكيل لجنة تقصي الحقائق إنما هي ذريعة لدعم الإرهابيين والحيلولة دون انتصارات الشعب السوري”.

حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي المغربي: حلقة من حلقات إرهاب الإمبريالية الغربية

أكد حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي المغربي أن العدوان الأمريكي على سورية يشكل حلقة من حلقات الإرهاب الذي تمارسه الإمبريالية الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية على شعوب المنطقة.

وقال الحزب في بيان اليوم.. إن “العدوان الأمريكي على سورية جاء بذريعة استخدام السلاح الكيميائي وهي المبررات نفسها التي دأبت على استخدامها القوى الإمبريالية لشرعنة عدوانها على العديد من الدول العربية على غرار العراق وليبيا واليمن”.

وأضاف البيان.. إن “حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي يعبر عن إدانته لموقف الأنظمة الرجعية العربية والتنظيمات السياسية التي أيدت العدوان ويدعو للتصدي لهذه المواقف الخطيرة التي تضلل الرأي العام وتحرف بوصلة الصراع ضد الكيان الصهيوني والمشاريع الامبريالية”.

وعبر حزب الطليعة الديمقراطي في بيانه عن تضامنه المطلق مع الشعب السوري في مواجهة هذا العدوان الغاشم وأذنابه بالمنطقة وعلى رأسهم السعودية وتركيا وقطر مشددا على أن حل الأزمة في سورية لن يكون إلا سوريا سوريا بعيدا عن أي تدخل خارجي بما يضمن وحدة سورية أرضا وشعبا.

ودعا البيان أبناء الشعب المغربي والقوى التقدمية وعموم الجماهير العربية وأحرار العالم للتعبير بكل الأشكال المتاحة عن رفض هذا العدوان ودعم وحدة سورية شعبا وأرضا.

واستنكر الحزب قيام قوات الأمن المغربية بقمع المشاركين في الوقفة الشبابية التضامنية التي دعا إليها في مدينة بركان بهدف التنديد بالعدوان الأمريكي على سورية مشيرا إلى أن هذا القمع أدى إلى إصابات بين المشاركين.

رضائي: العدوان الأميركي على سورية محاولة عبثية لتغيير ميزان القوى لصالح الإرهابيين بعد هزائمهم المتتالية

من جهته أكد أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي أن العدوان الأميركي على سورية يأتي للتعويض عن خسائر الإرهابيين ومحاولة عبثية لتغيير ميزان القوى لصالحهم بعد الهزائم المتتالية التي يتعرضون لها.

ورأى رضائي في تصريح له اليوم أن “التدخل الأميركي المباشر والسافر يعد بداية لتطورات جديدة ستتبلور خلال الأشهر المقبلة”.

وقال رضائي: إن “آمال الأميركيين والأوروبيين والآخرين في صنع منطقة جغرافية خاصة في سورية والعراق والتحكم عبرها بمستقبل هذين البلدين قد تبخرت وتحولت إلى سراب” مشيرا إلى أن الأزمات المختلقة إلى زوال.

مجلس السلم العالمي يدين العدوان الأمريكي على سورية: جريمة وخرق لميثاق الأمم المتحدة

من جانبه أدان مجلس السلم العالمي العدوان الأمريكي على سورية وقال إنه “جريمة ارتكبت بذريعة لا قرائن أو أدلة عليها ومن شأنه أن يزيد الأوضاع تدهوراً في سورية والمنطقة”.

وفي بيان تلقت سانا نسخة منه اكد المجلس ان العدوان الامريكي على سورية “لا يمثل خرقا لميثاق الامم المتحدة فقط وانما ايضا استمرارا لسياسات الحكومات الامريكية السابقة” وقال إنه بعد ان خلقت هذه الحكومات ودربت ومولت مجموعات المرتزقة بمن فيها تنظيم داعش الارهابي فان الولايات المتحدة والناتو والاتحاد الاوروبي وحلفاءهم في المنطقة يقومون الآن بدعم المجموعات الإرهابية ضد الجيش السوري”.

وعبر المجلس عن تضامنه مع شعوب الشرق الاوسط في حقها بان تتخذ قراراتها الخاصة بمستقبلها بشكل مستقل ومن دون اي تدخل خارجي.

كما أدان المجلس “ازدواجية معايير القوى الامبريالية التي تشن الهجمات ضد شعوب بأكملها الامر الذي يجبر مئات الالاف على ترك بيوتهم والتحول إلى لاجئين ثم تقوم بذرف الدموع على مصير هؤلاء الناس”.

الجالية السورية في أوكرانيا وأستراليا وفعاليات صديقة: العدوان الأمريكي على سورية دعم مباشر للإرهاب التكفيري

وفي سياق متصل نظمت الجالية السورية في أوكرانيا وجمعية الصداقة السورية الأوكرانية بالتنسيق مع السفارة السورية في كييف وقفة تضامنية اليوم للتنديد بالعدوان الأمريكي على سورية وللتضامن مع شعبها وجيشها في مواجهة الإرهاب.

وأكد رئيس فرع رابطة الجالية في كييف الدكتور عماد ظاظا في كلمة خلال الوقفة أن هدف العدوان الامريكي على سورية هو دعم الارهاب التكفيري مشيدا بدور الجيش العربي السوري في دحر الإرهاب.

وأدان رئيس فرع جمعية الصداقة الاوكرانية السورية في كييف الكساندر يارومينكو خلال كلمة القاها في الوقفة العدوان الامريكي على سورية مشير إلى أن الجيش العربي السوري يحارب عن جميع دول العالم الإرهاب التكفيري الذي قدم إلى سورية من كل بقاع العالم بهدف تدميرها وإضعاف جيشها ونشر الفوضى في البلاد.

بدوره أكد رئيس البعثة السفير الدكتور حسن خضور في كلمته أن هذا العدوان لن يزيد الجيش العربي السوري الا صلابة وتصميما على مواصلة الحرب ضد الارهاب والقضاء عليه وتحقيق النصر.

وأصدرت جالية المغتربين السوريين في أوكرانيا وجمعية الصداقة الأوكرانية السورية بيانا نددت فيه بشدة بالعدوان الأمريكي الذي يؤكد على الدعم اللامتناهي الذي تقوم به الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها من الصهاينة والرجعيين العرب للارهابيين من “داعش” و”جبهة النصرة” وغيرهما ممن يسمون أنفسهم بالمعارضة المعتدلة.

وأوضح البيان أن إقدام الولايات المتحدة على هذا الفعل المشين يؤكد الرؤية السورية بأن تعاقب الادارات والرؤساء للنظام الأمريكي لا يغير من سياساته العدوانية المتمثلة باستهداف الدول واخضاع الشعوب ومحاولة الهيمنة على العالم.

وفي أستراليا أدانت الأحزاب والقوى الوطنية والقومية وفاعليات الجالية العربية السورية ومؤسسات اجتماعية وثقافية العدوان الامريكي على سورية مؤكدين ان الولايات المتحدة هي الدولة الداعمة للارهاب بكل اشكاله وهي تمارسه لقمع الدول الرافضة لسياساتها الداعمة للكيان الصهيوني.

وطالبت الأحزاب والفعاليات الوطنية بعد اجتماع في مبنى القنصلية الفخرية السورية بمدينة سدني حضره القنصل الفخري ماهر دباغ المجتمع الدولي بالتصدي للغطرسة الاميركية وعدوانها وخرقها للقانون الدولي تحت حجج واهية مستنكرة سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العنصرية.

وأعلن المجتمعون تمسكهم بوحدة سورية أرضاً و شعباً وقيادة وأشادوا ببطولات الجيش العربي السوري وحلفائه في مواجهة الإرهاب.

كما أدانت الأحزاب والفعاليات الوطنية في بيانها الأنظمة العربية التي أيدت العدوان الأمريكي وحملتها مسؤولية إراقة دماء السوريين من خلال دعمها وتمويلها للمجموعات الإرهابية.

المعلمون العرب والشيوعي السوري الموحد: هدف العدوان الأميركي على سورية دعم التنظيمات الإرهابية ورفع معنوياتها المنهارة

بدورها أدانت الأمانة العامة لاتحاد المعلمين العرب ونقابات المعلمين في كل من لبنان واليمن والجزائر وتونس ومصر والعراق في بيانات لها العدوان الامريكي على سورية مؤكدين تضامنهم مع الشعب السوري في” وجه العدوان الغاشم الذي ارتكبته دولة الشر راعية الارهاب في العالم “.

وأكدت الامانة والنقابات في بيانات تلقت سانا نسخة منها بأن هذا العدوان سيزيد الشعب السوري قوة وتلاحما واصرارا على هزيمة الارهاب وتحقيق المزيد من الانتصارات “معربين عن ثقتهم بان من “يمتلك جيشا كالجيش العربي السوري وقائدا شجاعا كالسيد الرئيس بشار الأسد سيكون النصر حليفه”.

من جهته اعتبر الحزب الشيوعي السوري الموحد ان العدوان الاميركي السافر على سورية “هو حماقة جديدة تضاف إلى سجل الولايات المتحدة الأسود الحافل بالإجرام”.

وجاء في بيان للحزب تلقت سانا نسخة منه اليوم إن العدوان على سورية هو “جزء من عقلية الكاوبوي والبلطجة التي يتصف بها ساكن البيت الأبيض الأمريكي” مبينا أن هدف العدوان دعم التنظيمات الارهابية ورفع معنوياتها المنهارة بعد التقدم البطولي للجيش العربي السوري على جميع ميادين القتال.

الاتحاد العالمي للشباب المناهض للإمبريالية في تركيا يدين العدوان الأمريكي على الأراضي السورية

إلى ذلك ندد الاتحاد العالمي للشباب المناهض للإمبريالية في تركيا بالعدوان الأمريكي على الأراضي السورية مؤكدا وقوفه الى جانب الشعب والدولة السورية في تصديها للهجمة الإمبريالية.

وأشار بيان صدر عبر الأمانة العامة للاتحاد الى فشل كل المؤامرات التي استهدفت سورية طيلة السنوات الست الماضية وقال.. “إن الأمم المتحدة قامت بالتخلص من كل الأسلحة الكيميائية التي كانت تملكها سورية وتبين فيما بعد ان من استخدم الأسلحة الكيميائية في سورية هو التنظيمات الإرهابية”.

وأضاف البيان.. “إن الهجوم الأمريكي على قاعدة الشعيرات الجوية يهدف لعرقلة مسيرة السلام في سورية “مشيرا إلى أن العدوان جزء من المخطط الامبريالي العالمي لتدمير المنطقة والذي بدأ بعد الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003”.

شخصيات لبنانية: انتهاك للقانون الدولي

كما أكد وزير الخارجية والمغتربين اللبناني السابق عدنان منصور أن العدوان الأمريكي يشكل انتهاكا للقانون الدولي والشرعية الدولية.

ولفت منصور في تصريح له اليوم إلى أن هذا العدوان يدل على أن العنجهية والهيمنة الأمريكية لا تنفكان عن الاعتداء على دولة وانتهاك سيادتها غير عابئة بالمجتمع الدولي وقوانينه.

بدوره رأى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي خلال كلمة له في بعلبك أن أمريكا بعدوانها على سورية تحمي الإرهاب الظلامي محذرا من تداعيات التدخل الأمريكي السافر والدعم غير المحدود لـ “إسرائيل” وأزلامها الإرهابيين التكفيريين.

إلى ذلك بين عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق أن العدوان الامريكي على سورية هدف ومطلب إسرائيلي تم بتمويل وتشجيع من نظام ال سعود الذي يواصل التحريض والتشجيع على إدامة العدوان الأمريكي الإرهابي على سورية.

وأكد قاووق أن الرد الأمثل على هذا العدوان هو استكمال المعركة ميدانياً لاستئصال “جبهة النصرة” و”داعش” الإرهابيين من سورية.

وقامت الولايات المتحدة فجر أول أمس بارتكاب عدوان سافر استهدف إحدى قواعد الجيش العربى السورى الجوية فى المنطقة الوسطى بعدد من الصواريخ ما أدى الى ارتقاء 6 شهداء وسقوط عدد من الجرحى وإحداث أضرار مادية كبيرة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency