الشريط الإخباري
عــاجــل المقاومة الفلسطينية تدك بقذائف الهاون قوات العدو الإسرائيلي الموجودة داخل معبر رفح البري جنوب قطاع غزة

دليل الدعم النفسي الاجتماعي ضمن دورة تدريبية لمقدمي الرعاية للأطفال في حمص

حمص-سانا

تستهدف الدورة التدريبية التي ينظمها مكتب الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان بحمص مقدمي الرعاية للأطفال في بعض الجمعيات الأهلية بالمحافظة، لتدريبهم على أسس حماية الصغار ومساعدتهم على إظهار إبداعاتهم، وامتلاك المقدرة على التكيف بوجه مختلف الظروف.

وتعتمد الدورة التي تقام بالتعاون مع مكتب الهيئة بحلب على دليل الدعم النفسي الاجتماعي الذي أعدته الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان، وستتضمن عبر ستة أيام شرحاً وافياً وتطبيقات عملية لما ورد بالدليل حول مفهوم الصحة النفسية والدعم الاجتماعي والإسعافات النفسية الأولية، والخصائص النمائية النفسية والاجتماعية للأطفال، والمبادئ التوجيهية في التعامل معهم وأنواع الضغط النفسي الشائعة التي يتعرض لها مقدمو الخدمة.

وأوضحت مديرة مكتب الهيئة بحمص عفاف الإبراهيم في تصريح لمراسلة سانا أن الدليل يشمل الخصائص النمائية لثلاث مراحل من الطفولة تمتد من 6 إلى 17 سنة، مشيرة إلى أن الدليل يضم 9 كتيبات إضافة للمرفقات والأنشطة والدليل الخاص بالمتدربين بالتعامل مع الأطفال، بهدف زيادة المعرفة والوعي بأهمية الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي وسبل تطبيقه عبر التماس المباشر للمتدربين مع الأطفال.

مديرة مكتب الهيئة بحلب رهام محرم لفتت إلى أن الدورة التي قسمت المتدربين لثلاث فئات تشمل قسمين: نظري يشرح مفاهيم ومصطلحات الدليل، وعملي يضم تنفيذ أنشطة تتماشى مع الخصائص النمائية النفسية والاجتماعية لكل مرحلة عمرية.

وتحدث عدد من المتدربين عن أهمية هذا التدريب بهدف الإحاطة الكاملة بمحتويات الدليل الذي أعدته الهيئة، واكتساب مهارات جديدة لتطوير الذات وسبل الارتقاء بالتعامل مع الأطفال ولاسيما الذين يعانون مشاكل نفسية.

تمام الحسن

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency