ورشة عمل في دمشق لمناقشة توصيات المراجعة الإقليمية السادسة للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية 2023

دمشق-سانا

نظمت الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان اليوم بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ورشة عمل تفاعلية لمناقشة توصيات المراجعة الإقليمية السادسة للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية 2023، وذلك في فندق الشيراتون بدمشق.

وتركزت محاور الورشة التي شارك بها عدد من ممثلي الجهات المعنية بتطبيق التوصيات حول تقديم عرض عن تقرير المراجعة الإقليمية السادسة للمؤتمر وأبرز التوصيات الصادرة عن المؤتمر وترابطها مع التزامات نيروبي.

رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان المهندسة سمر السباعي بينت في تصريح للصحفيين أن التوصيات التي نتجت عن المؤتمر والتي قدمتها سورية تتضمن التأكيد على الشكل السليم للأسرة وحمايتها وتعزيز وجودها، موضحة أن سورية رغم الحرب الإرهابية التي تعرضت لها لم تتوقف عن العمل بالملف السكاني، حيث تم تعديل العديد من القوانين مثل الأحوال الشخصية وقانون العقوبات وإصدار قانون الطفل الذي أحاط بجميع الجوانب لحماية الطفل في سورية.

وأشارت السباعي إلى أنه تم أيضاً العمل على خطط واستراتيجيات عديدة منها “العدالة بين الجنسين والحد من الزواج المبكر واستراتيجية حماية المسنين”، والتي يتم إنجازها بالشراكة مع جميع الجهات المعنية بهذه المجالات.

من جانبها ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان في سورية مورييل مافيكو نوهت بالتزام سورية بتحقيق الالتزامات الثلاثة لقمة نيروبي، وهي خفض نسبة الزواج المبكر وضمان الوصول الشامل لكل النساء إلى وسائل تنظيم الأسرة، وانخفاض معدلات وفيات الأطفال دون سن الخامسة رغم الظروف التي مرت عليها.

بدوره أوضح مدير السكان في الهيئة السورية وضاح الركاد أن الورشة استعرضت الرسائل والتوصيات المهمة في مجالات أساسية تخص السكان لوضعها أمام الجهات المعنية ليصار إلى إعداد مصفوفة عمل تنفيذية وأنشطة وأولويات بالنسبة لهذه الرسائل وما هي سبل تحقيقها.

مهند سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

(المرأة في التشريعات السورية)… ورشة عمل للهيئة السورية لشؤون الأسرة في حلب- فيديو

حلب-سانا النصوص التمييزية في القوانين والتشريعات السورية الخاصة بالمرأة كقانون العقوبات والأحوال الشخصية