علماء روس يبتكرون روبوتاً مرناً لعلاج تجلط الدم

موسكو-سانا

ابتكر علماء جامعة البحوث الوطنية الروسية ايتمو في مدينة بطرسبورغ طريقة جديدة تسمح بالتخلص من عمليات القثطرة واستخدام شبكات التدعيم التي تهدد صحة المريض.

ونقل موقع روسيا اليوم عن مكتب الجامعة الإعلامي قوله في بيان اليوم إن العلماء ابتكروا روبوتات لينة يتحكم بها بالمجال المغناطيسي ويمكن استخدامها في علاج تجلط الدم وتسمح هذه الطريقة بالتخلي عن استخدام عمليات القثطرة وشبكات التدعيم.

وأضاف البيان إن طريقة العلاج هذه أكثر أماناً من نظائرها وستقلل مستقبلاً من عمليات التدخل في الجسم وتحمي الجدران الداخلية للأوعية الدموية من التلف كما تقلل من نشوء تجلطات جديدة .

من جهتها قالت آنا بوزيتكوفا المهندسة في المركز الدولي للبحوث التابع لجامعة ايتمو.. نخطط لإدخال الروبوتات في الوعاء الدموي على شكل شريط ناعم ولكن تحت تأثير مجال مغناطيسي دوار يتم تحويله إلى شكل حلزوني لولبي الذي يذهب إلى مكان الجلطة كما المثقاب يلف الجلطة ويربطها وبعد ربطها تعود معه تحت تأثير المجال المغناطيسي إلى نقطة البداية حيث يقوم الطبيب برفعها من الوعاء الدموي.

وأضافت بوزيتكوفا إن حركة الروبوتات تبرمج بواسطة المجال المغناطيسي وبفضل التحكم به عن بعد لا يؤذي الأوعية الدموية عند حركته فيما يبلغ طول الروبوت 15 ملم وعرضه 2 ملم ما يسمح له بالتحرك بسهولة عبر الأوردة العميقة وكذلك الوصول إلى الأماكن التي يصعب الوصول إليها ولفت معدو البرنامج إلى أن الروبوت اجتاز جميع الاختبارات المخبرية بنجاح.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency