الشريط الأخباري

اختتام فعاليات مهرجان السويداء الثالث للأفلام القصيرة

السويداء-سانا

اختتمت مساء اليوم فعاليات مهرجان السويداء الثالث في صالة سينما بلانت بمدينة السويداء بعرض ستة أفلام من إنتاج المؤسسة العامة للسينما لامست قضايا المجتمع السوري وحاكت أوجاع الناس.

وتضمنت عروض اليوم الأخير فيلم “عادل” إخراج ريان العباس الفيلم ومدته دقيقتان تناول قصة شاب عادل المصاب بالتوحد وتعاطي المجتمع والأسرة معه تلاه فيلم هدوء للبنى البدوي الحائز جائزة أفضل إخراج ويتناول موضوع العنف القائم على الإنسان حسب جنسه ونوعه الاجتماعي داخل نطاق أسرته.

أما فيلم 100 ليرة إخراج أريج دوارة الحاصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة الأفلام الاحترافية القصيرة في المهرجان السادس لسينما الشباب والأفلام القصيرة فتدور أحداثه في مرحلة سابقة حيث ترتسم معالم شخصيات أبطاله بكل مرة يجتازون العقبات بشكل سلبي أو إيجابي وفق قراراتهم.

ورصد فيلم إعادة إقلاع سيناريو وإخراج رشا الملحم والحائز جائزة أفضل سيناريو انعكاس الحرب على العلاقات الأسرية من خلال عزة التي يسافر أبناؤها خارج البلاد وباحث الآثار غسان اللذين يعيشان قساوة الواقع وظروف الحرب.

وتحدث فيلم عازف الليل إخراج حيدر سليطين عن أحلام الشباب السوري وكيف تحطمت في ظل الحرب الظالمة على بلدنا ليختم العروض فيلم خرزة زرقاء إخراج عبد اللطيف كنعان الحاصل على الجائزة الفضية عن يوم في حياة عازف طبلة يعيش في هذا اليوم صراعا يين رغباته وقسوة المدينة والمجتمع.

وتلا عرض الأفلام نقاش بين الحضور وعدد من مخرجيها حول الأفكار التي أوردتها وطريقة طرحها والتعاطي معها فضلا عن تكريم المخرجين.

وفي تصريح لمراسلة سانا أشار رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان المخرج عصام الداهوك أن هذه التظاهرة ذات سمة فنية وثقافية بما ضمته من أفلام عكست شخصية الشباب السوري المسؤول والمنتمي لقضايا الوطن إضافة إلى إنعاش الحالة الفنية والثقافية والسينمائية وتشجيع المواهب الشابة.

وكان مهرجان السويداء الثالث للأفلام القصيرة انطلق أمس الأول تحت عنوان “حنا مينة في الذاكرة” وعرض خلاله على مدى ثلاثة أيام 12 فيلما قصيرا من إنتاج مؤسسة السينما.

خزامى القنطار

انظر ايضاً

مهرجان السويداء الثالث للأفلام القصيرة.. جذب وتشجيع للمواهب الشابة

السويداء-سانا انطلقت مساء اليوم فعاليات مهرجان السويداء الثالث للأفلام القصيرة تحت عنوان “حنا مينه في …