الشريط الإخباري

ثقافي الحسينية يستضيف معرضاً فنياً جماعياً وندوة عن التراث الفلسطيني

ريف دمشق-سانا

أقام المركز الثقافي في الحسينية معرضاً فنياً شارك فيه عدد من الفنانين التشكيليين بأشكال فنية واستخدامات لونية مختلفة بمواضيع غلب عليها الحس الوطني والإنساني إضافة إلى ندوة تراثية.

ومن المشاركين ذكر الفنان أيمن مصطفى أن مشاركاته كانت بألوان زيتية والأكريليك لرسم مواضيع وطنية غلب عليها فلسطين بطبيعتها وتراثها لتوصيل رسالة إلى العالم أن الشعب الفلسطيني لن يتخلى عن أرضه.

أما الفنان نهاد العيسى فأوضح أن مشاركته جاءت بفن الخيوط الوترية لتقديم حالة فنية مبتكرة تعبر عن موضوعات إنسانية ووطنية.

أما الفنانات وداد سليمان وأميرة صالح وميادة عبدالله وفتحية عودة فقدمت كل واحدة منهن أشكالاً ومجسمات فنية عبر إعادة تدوير المواد التالفة على شكل مزهريات زينة وورود وكؤوس وأشكال أخرى مختلفة.

على حين تناولت الندوة التراثية الأزياء الشعبية والفن التشكيلي الفلسطيني حيث أشار الباحث فضيل عبد الله إلى غنى التجربة التشكيلية في فلسطين بالعديد من الحالات النضالية التي عبرت عن معاناة شعب يرزح تحت الاحتلال والتهجير سواء بالرسم أو المقاومة مستشهداً بالفنان محمد الركوعي وغيره.

وقدمت الباحثة نجلاء الخضراء شروحاً مفصلة عن الأزياء والألبسة الفلسطينية وعن تشابهها مع مثيلاتها في سورية فضلاً عن التقاطع بين البلدين في الكثير من العادات والتقاليد الأصيلة.

ورأت مديرة الفعالية غادة القاسم أن التراثين الفلسطيني والسوري ارتبطا في كثير من الأوجه بالنضال الذي خاضه الشعبان ضد الاحتلال وتمثل ذلك في كثير من الأغاني والأهازيج والرقصات.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

(من جيل إلى جيل)… معرض للتراث الفلسطيني في مؤسسة وثيقة وطن

دمشق-سانا أكثر من 30 فنانة تشكيلية وحرفية قدمن مشغولات يدوية متنوعة ضمن معرض