الشريط الأخباري

نصائح للوقاية من قرحة القدم السكرية

حمص-سانا

يضاعف داء السكري خطر الإصابة بمشاكل صحية كثيرة لدى المتعايشين معه منها القلبية والسكتة الدماغية والعمى والفشل الكلوي فضلا عن أنه سبب رئيسي لبتر الأطراف الناجم عن الإصابة بقرحة القدم السكرية.

وتحدث قرحة القدم السكرية لأسباب كثيرة منها حسب اختصاصي الأمراض العصبية الدكتور /ملهم ملوحي/ تأذي الأعصاب ووجود انتان في هذه المنطقة والضغط المتكرر على نقاط يقع ارتكاز الجسم عليها.

وتصيب القدم السكرية كما يوضح اختصاصي الغدد الدكتور /ياسر عباس/ المتعايشين مع الداء بنمطيه الأول المعتمد على الأنسولين والثاني الكهلي.

ويعتمد علاج القرحة السكرية بالدرجة الأولى وفقا لاختصاصي الجراحة العظمية الدكتور /أسامة سليمان/ على اصلاح وضبط سكر الدم والعناية الطبية الجيدة بالقرحة من تنظيف وتعقيم واجراء ضمادات يومية واعطاء مضادات انتان مناسبة.

ولفت /سليمان/ إلى إمكانية التداخل الجراحي في بعض الاحيان لإصلاح الجريان الدموي بالمنطقة أو الاصلاح العظمي لمناطق الضغط وقد يلجأ الطبيب لبتر الاصبع أو القدم وجزء من الساق في حال عدم الاستفادة من المعالجات السابقة.

بدوره بين اختصاصي أمراض وجراحة الأوعية الدكتور نواف قصاب وجود أحذية خاصة لمريض السكري تفيد في توزيع الضغط على القدمين وتحد من ظهور القرحات.

ولتعايش أفضل مع السكري عموما نصح الدكتور /جميل خباز/ المرضى بالتوقف عن التدخين وممارسة الرياضة وتجنب الوزن الزائد ومراقبة نسبة السكر في الدم.

رشا المحرز