عــاجــل وكالة الأنباء الإيرانية عن قائد عسكري: تم تحديد الموقع الدقيق لمكان مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي ونحن الآن نتوجه إلى المنطقة المحددة

الإسراع بتأمين صهاريج لنقل المياه.. أهم مطالب المعنيين بقطاع المياه في طرطوس.. الحسن: الوزارة تعمل على تخفيض نسبة التقنين

طرطوس-سانا

تركزت مداخلات أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس محافظة طرطوس والمعنيين بقطاع المياه في المحافظة على ضرورة الإسراع بتنفيذ السدات المائية لتأمين مياه الري للمواطنين في ريف القدموس وتأمين صهاريج لنقل المياه للقرى العطشى.

ودعا الأعضاء خلال لقائهم اليوم وزير الموارد المائية المهندس نبيل الحسن للبحث عن “جهات مانحة” تقدم المساعدة في سبيل تأمين البواري اللازمة لتنفيذ مشاريع المياه والسماح للمزارعين بحفر الآبار الارتوازية ودراسة إمكانية تنفيذ أحواض ترسيب للصرف الصحي كون الظروف الحالية لا تسمح بإنشاء محطات معالجة كبيرة.

وطالب الأعضاء بمعالجة نقص المياه “الحاد” في قطاع القمصية بريف الشيخ بدر وتفعيل دور وزارة الإعلام بالدعوة لترشيد استهلاك المياه من خلال الإعلانات التلفزيونية أو الطرقية وإلغاء التعميم المتعلق بمنع سقاية المزروعات الصغيرة والبسيطة من الشبكة إضافة إلى تخصيص نهر بانياس بمبالغ مالية لتحسينه ومعالجة واقع الصرف الصحي السيئ في منطقة بصيرة.

2

بدوره أكد الوزير الحسن أن الوضع المائي “مستقر” في محافظة طرطوس باستثناء بعض الاختناقات في ريف القدموس والشيخ بدر وأن نسبة تخديم المياه في طرطوس هي الأعلى في سورية حيث تجاوزت نسبة 95 بالمئة مؤكدا أن الوزارة تعمل لتخفيض نسبة التقنين هذه إلى أدنى المستويات.

ولفت وزير الموارد المائية إلى أن الوزارة تتابع مع الجهات المعنية لاستكمال تنفيذ مشروع سد مرقية والبلوطة وأنه سيتم خلال عام إعلان طرطوس الأولى بالإرواء في سورية موضحا أهمية التعاون والتنسيق بين الكهرباء والمياه لاستثناء بعض مخارج الآبار من التقنين لضمان وصول المياه إلى المواطنين بالشكل الأمثل.

وأوضح الحسن أن الوزارة تعمل حاليا على استكمال إجراءات البدء بتنفيذ العقد المبرم مع شركة طهران ميراب الإيرانية لتنفيذ محطة معالجة للصرف الصحي بطرطوس بقيمة عشرة مليون يورو لافتا إلى أن الوزارة ستصدر قريبا تعميما يسمح للسكان في القرى بري المزروعات الخاصة الصغيرة من الشبكة.

محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى أكد ضرورة رفع إشارة الاستصلاح الموضوعة على الأراضي المروية في سهل عكار بعد دخولها المخطط التنظيمي وإيجاد حل لمشكلة الأراضي المصنفة مروية في سهل عكار التي يمنع البناء عليها بالرغم من أنها دخلت المخطط التنظيمي لافتا إلى أن المحافظة تقوم بدورها لوضع حلول إسعافية لمعالجة الصرف الصحي في منطقة بصيرة من خلال شفط الجور الفنية بشكل دوري.

وتفقد الوزير ورشة الصيانة وإصلاح المضخات التابعة للمؤسسة التي تقوم من خلالها ورش المؤسسة الخاصة بإعادة تدوير المضخات العاطلة وتصنيع بواري جديدة وإصلاح أعطال المضخات بهدف تخفيف نفقات الموازنة العامة للمؤسسة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

المكتب التنفيذي لمجلس محافظة طرطوس ينتخب أعضاء جددا في المكتب

طرطوس-سانا انتخب مجلس محافظة طرطوس أعضاء المكتب التنفيذي الشاغرة مقاعدهم منذ انعقاد الدورة الماضية في …