الشريط الإخباري

باسمة الشيباني تتحدى الظروف وتؤسس مطبخا ومخبزا في قرية الرحى بالسويداء

السويداء-سانا

سنوات من الكد والتعب ترجمتها باسمة الشيباني إلى عمل منتج ضمن ورشة في قرية الرحى بالسويداء تضم مخبزا ومطبخا للمأكولات الشعبية وتوفر عددا من فرص العمل.

الورشة التي أحدثت نقلة نوعية في حياة باسمة بعد وفاة زوجها بدأت كما تذكر في حديثها لمراسل سانا عام 2017 بعد حصولها على قرض من بنك التمويل الصغير الخاص بقيمة 600 ألف ليرة لشراء المواد الأولية اللازمة للعمل لتنجح بسداده وتحصل على آخر بقيمة 800 ألف ليرة إضافة لسلفة مالية مؤخرا بقيمة 150 ألف ليرة من برنامج مشروعي الممول من الأمانة السورية للتنمية وذلك في سبيل تطوير عملها الذي يتوسع تباعا.

منتجات متعددة تقدمها باسمة تجمع “الخبز العربي وخبر المرشم واللزاقيات والمغربية والألبان والأجبان والمنسف والكبة والأرز” للمناسبات والأفراح وهي تجد في ورشتها فرصة لتحقيق الاستقلالية والاعتماد على الذات في تأمين مصدر دخل يعينها على مواجهة أعباء الحياة ورعاية طفلها الوحيد.

وأمام مشاركتها بالعديد من المعارض تنوع باسمة في منتجاتها لتلبي أذواق طالبيها إضافة لإجادتها الأعمال اليدوية وتقديمها أحيانا في بعض المعارض كما تبين.

أمل كيوان الشابة التي تعمل مع باسمة تقول: “إنها توجد ضمن الورشة عندما يكون هناك طلبات للطبخ حيث تحصل على مقابل مادي لقاء عملها ما يشجعها لفتح ورشة مماثلة في قريتها سهوة الخضر”.

ويشير نائب رئيس الجمعية الخيرية في قرية الرحى فارس العيسمي إلى تجربة الجمعية مع ورشة باسمة عبر تدريب عدة نساء على مهنة تصنيع الخبز بهدف خلق فرص عمل لهن فيما يوضح تيسير حسون من أهالي قرية الرحى أن باسمة تمثل المرأة المكافحة التي لا تكتفي برعاية ولدها فحسب انما ترعى شقيقة زوجها الموجودة معها ضمن المنزل.

وتحظى منتجات باسمة بإقبال العديد لشرائها ومنهم جميلة هنيدي التي تجد فيها اتقانا وتنوعا مؤءكدة أهمية ما تقوم به كامرأة معطاءة لإثبات ذاتها.

عمر الطويل

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency