الشريط الإخباري

تخريج خمس دورات لمحو الأمية في معضمية الشام

ريف دمشق-سانا

ضمن إطار خطتها لمحاربة الأمية أقامت مديرية تعليم الكبار والتنمية الثقافية بوزارة الثقافة حفل تخريج لخمس دورات لمحو الأمية شملت 61 سيدة من المدينة.

وتضمن حفل التخرج الذي أقيم بالتعاون مع منارة معضمية الشام المجتمعية في الأمانة السورية للتنمية واحتضنته صالة الأندلس تكريم السيدات العشر الأوائل إضافة إلى مجموعة من الفقرات الموسيقية والغنائية والمسرحية والشعرية الهادفة والتي تحمل في طياتها رسائل عن أهمية العلم والتعلم.

وفي تصريح لـ سانا أوضح مدير مديرية تعليم الكبار في الوزارة بسام ديوب أنه يتم العمل ضمن استراتيجية تحمل طابعاً وطنياً للقضاء على الأمية في مختلف مناطق الغوطتين الشرقية والغربية وأرياف المحافظات مؤكداً أن هناك مسعى مشتركاً بين مجلس مدينة المعضمية والمؤسسات المعنية للوصول إلى مرحلة إعلانها منطقة خالية من الأمية نهائياً.

وبين رئيس دائرة تعليم الكبار في محافظة ريف دمشق غالب الزغبي أن هذه الفعالية تأتي ضمن الأنشطة الثقافية والاجتماعية في المدينة وأن الفترة القادمة ستشهد إطلاق دورات متتالية لمراحل متقدمة من محو الأمية وصولاً لامتحانات التمكين التي تؤهلهم لنيل شهادة التعليم الأساسي والثانوي ومتابعة مسيرة تحصيلهم العلمي.

من جهته أوضح مدير منارة المعضمية جعفر ونوس أن الدورات الخمس لمحو الأمية تقدم إليها 80 سيدة نالت 61 منهن شهادة محو الأمية مبيناً أن دور الأمانة السورية للتنمية تمثل بتقديم جلسات توعية قانونية وفكرية للسيدات إضافة إلى أنشطة تفاعلية تساعدهن على إكمال مسيرتهن العملية.

الأمية بلاء يحتاج إلى مكافحة من خلال تضافر الجهود في المجتمع وتقديم التسهيلات لذلك هذا ما عبرت عنه المدرسة عبير حجيج في حديثها لـ سانا حيث أكدت أن محو الأمية مسؤولية مجتمعية يجب أن يساهم بها الجميع.

وبسعادة كبيرة عبرت ذات الاثنين والأربعين عاماً فايزة حسين زهرة عن مشاعرها لكونها إحدى السيدات العشر المميزات في هذه الدورات وقالت “لم يكن التنقل سهلاً علي في بلدتي فليس أمامي سوى لافتات وسائل النقل التي تحمل أسماء المناطق وأنا لا أجيد قراءة ما كتب عليها.. الآن أصبحت قادرة على التعامل مع محيطي بسلالة”.

أماني فروج

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً