الشريط الإخباري

عرض يستعيد حكايات ايسوب اليوناني في مهرجان السويداء المسرحي

السويداء-سانا

حضرت حكايات ايسوب اليوناني بما تحمله من عبر ومواعظ وتناقضات في مسرحية الثعلب والعنب إخراج الشابة ليال الهادي على خشبة قصر الثقافة بمدينة السويداء في ثالث أيام مهرجان السويداء المسرحي الخامس.

العرض المأخوذ عن نص عالمي للكاتب البرازيلي (غيليرميه فيجويردو) يحكي عن قصة ايسوب العبد الدميم الذي يحضره السيد النبيل إكسانتوس هدية لزوجته كلايا التي تنظر له نظرة ازدراء لكنه فطن وحكيم وذكي يروي الحكايات ويقدم النصائح والحلول لمن يقصده وفارضاً محبة الجميع له بما فيهم كلايا التي عشقته ورفضها سعيا لحريته التي اختار أن يدفع حياته ثمناً لها.

المخرجة ليال الهادي أوضحت أنها حاولت أن تقدم مجموعة صور وحكايات يكون لها أثر لدى الجمهور حول مفهوم الحرية ومكنونات ودواخل النفس البشرية وتناقضاتها مع إظهار اللمسة الإنسانية في العرض حيث عملت على نص طويل وسردي بإضافة الحركة من خلال أداء الممثلين مع إدخال الشعر والنثر والغناء وتوظيف الموسيقا والإضاءة بشكل يخدم العمل وفكرته.

العرض الذي تعددت الآراء حوله خلال جلسة حوارية نقدية اليوم لخصوصية الأعمال اليونانية والعرض المعروف للناس من حيث تمكن الممثلين رغم كونهم هواة من حمل العمل وإيصال رسالته بأداء جيد ضمن توليفة مسرحية جميلة لم تؤذ الفكرة ومقولة النص عبر أسلوب معالجة ورؤية إخراجية مدروسة لكل تفصيل من تفصيلات العرض إن كان بالدلالة والرمز واستخدام مفرداتها بالسينوغرافيا والمكان والديكور والإضاءة ضمن إمكانات المسرح وأنه من حق أي مخرج التجريب بالمسرح والبحث الدائم للتجديد.

أدى أدوار المسرحية أماني أبو عساف وإيناس الغوثاني ورائد السمان وسامر عزام وطلال أبو شديد ووئام شجاع.

وضم فريق العمل الفني فارس الحلبي مساعد مخرج ومنى الهادي في الإضاءة ولجين الهادي في الديكور ويارا صافي في المكياج وأيهم حمزة في التصميم الإعلاني وأيمن غرزالدين في الموسيقا وراما زين الدين في تنفيذ المؤثرات الصوتية.

ديار نصر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مهرجان السويداء المسرحي يسدل ستارته على دورته السادسة

السويداء-سانا اختتمت مساء اليوم فعاليات مهرجان السويداء المسرحي السادس بعرض مسرحية (عنترة وعبلة)