الشريط الإخباري

المنسق الخاص الجديد لعملية السلام في الشرق الأوسط صديق خاص لإسرائيل

صوفيا-سانا

كشفت مصادر في العاصمة البلغارية صوفيا عن ارتباط المنسق الخاص الجديد لعملية السلام بالشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف بعلاقة صداقة وثيقة مع كيان الاحتلال الإسرائيلي وعن قيامه عندما كان وزيرا للخارجية البلغارية بجمع ما يسمى “ممثلي المعارضة السورية في بلغاريا” بممثل عن حكومة كيان الاحتلال في مدينة برافيتس البلغارية.

وكان مجلس الأمن الدولي أقر في جلسة خاصة الخميس الماضي تعيين وزير الخارجية البلغاري الأسبق ملادينوف  بمنصب المنسق الجديد الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط خلفاً للدبلوماسي الهولندي روبرت سيري حيث من المقرر أن يكون بموقعه الجديد ممثلاً شخصياً للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لدى منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية واللجنة الرباعية الدولية.

واشارت المصادر ذاتها الى ان ملادينوف منح أعضاء النادي الأطلنطي وهم من اللوبي المؤيد لكيان الاحتلال الإسرائيلي في بلغاريا وظائف عديدة داخل وزارة الخارجية البلغارية عندما كان على رأس هذه الوزارة.

وكان ملادينوف عضوا في مجتمع مفتوح أسسه جورج سورس وعضوا في النادي الأطلنطي إضافة إلى عضويته في المحفل الماسوني الذي عقد فيها لقاءات متلفزة عدة.

وتشير المصادر إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تصف المنسق الجديد لعملية السلام بأنه صديق كبير لها في حين يعتبره الفلسطينيون غير مؤهل للقيام بمثل هذا الدور وبأنه لا يوحي بالثقة.

وتذكر المصادر بأن ملادينوف تبنى العديد من المواقف المؤيدة لكيان الاحتلال الإسرائيلي حيث دافع عنه إثر اعتداء قوات الاحتلال على أسطول الحرية الذي أراد كسر الحصار الإسرائيلي الجائر المفروض على قطاع غزة في العام 2010 كما أنه امتنع عن دعوة السلطات الإسرائيلية لإطلاق سراح صحفيين بلغاريين كانا على ظهر السفينة وادعى أن على متنها أسلحة ومواد تستخدم في صناعة الصواريخ التي تطلق على إسرائيل.

وتشير المصادر الى أن ملادينوف تبنى الرواية الإسرائيلية بخصوص الانفجار الذي وقع  في مطار بورغاس عام 2012 وسارع في سياقه الى اتهام  المقاومة الوطنية اللبنانية بالحادث رغم أن بقية الوزراء وجميع الصحفيين رفضوا الادعاءات الإسرائيلية بانتظار التحقيق كما انه أعلن في تحدى زياراته لإسرائيل اقامة حلف عسكري مع الكيان الإسرائيلي من دون استشارة أحد وقالها صراحة “أي استهداف لإسرائيل بمثابة استهداف لبلغاريا”.