الشريط الإخباري

وفاة 3 معتقلين في السجون التركية بسبب الإهمال في علاجهم من كورونا

أنقرة-سانا

كشف رئيس مؤسسة حقوق الإنسان التركية جوشكون أوستارجي عن وفاة ثلاثة معتقلين على الأقل في غرف الحجر الصحي بسجون النظام التركي جراء تفشي وباء كورونا فيها.

ونقلت صحيفة زمان التركية عن أوستارجي الذي يقيم انتهاكات حقوق الإنسان في السجون والمخاطر التي يواجهها السجناء المرضى بسبب الوباء قوله إن 3 معتقلين على الأقل توفوا في الحجر الصحي وذلك نتيجة التأخر في إحالتهم إلى مستوصف أو مستشفى السجن وسط تأكيدات وشكاوى تلقتها المؤسسة بأن الإحالات إلى المستشفيات لا تتم حتى في حالات الطوارئء إضافة إلى عدم إعطاء أدوية للسجناء المرضى بانتظام.

وأشار أوستارجي إلى تكدس السجون بالمعتقلين بشكل يفوق سعتها حيث بات من المستحيل إيجاد مسافة آمنة فعلية في العنابر كما أنهم لا يحصلون على ما يكفي من المطهرات ومواد التنظيف والأقنعة بالإضافة إلى وجود شكاوى من أن حراس السجن وغيرهم من الموظفين المناوبين لا يلتزمون بقواعد التباعد ولا يرتدون قفازات وأقنعة أثناء تفتيش جناح السجن.

وأكد أوستارجي أنه يتم الإصرار على إبقاء المعتقلين أصحاب الأمراض الخطيرة في السجون رغم وجود تقارير تفيد بأنه لا تجوز مواصلة احتجازهم ولا يتم الإفراج عنهم إلا عندما تصل حالتهم الصحية لمراحل متأخرة جدا ويتوفون سريعا مضيفا ان مشاهد وفاة المعتقل التركي مصطفى قاباكتشي في زنزانة الحجر الصحي بسجن جوموشهانه على كرسي بلاستيك لا تزال عالقة في الأذهان ودليل على الحالة المتدهورة التي يعانيها المعتقلون في سجونهم.

يشار إلى أنه على الرغم من إقرار قانون للعفو العام في نيسان الماضي بسبب تفشي وباء كورونا إلا أنه لم يستفد منه سوى المعتقلين الجنائيين بينما لم يتم الافراج عن معتقلي الراي والسجناء السياسيين من معارضي نظام رجب طيب إردوغان.

انظر ايضاً

عشرات الوفيات داخل السجون التركية منذ مطلع العام الماضي

أنقرة-سانا أكدت جمعية حقوق الإنسان التركية أن الانتهاكات داخل السجون في تركيا أدت لتسجيل عشرات …