ترامب يقول إنه قد يعلن الطوارئ لبناء جدار على الحدود مع المكسيك

واشنطن-سانا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم أنه قد يعلن الطوارئ على المستوى الوطني مما يتيح له الحصول على التمويل اللازم لبناء جدار على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وأشار ترامب في تصريحات أدلى بها أثناء حفل بالبيت الأبيض نقلتها /رويترز/ إلى أن ذلك يعود إلى عدم تحرك الديمقراطيين في اتجاه التوصل لاتفاق يتضمن توفير تلك الأموال.

وقال ترامب “لم نتوصل معهم إلى أي اتفاق” مضيفا “أعتقد أن هناك فرصة جيدة بأننا سنفعل ذلك” في إشارة إلى إمكانية إعلان الطوارئ ما يسمح له باستخدام أموال خصصها الكونغرس لأغراض أخرى.

وكان ترامب وقع في كانون الثاني عام 2017 أمرا تنفيذيا ببناء سياج على طول الحدود الأمريكية المكسيكية وأصر على أن تشارك المكسيك في تكلفة بنائه وهو ما ترفضه المكسيك.

ويعارض الحزب الديمقراطي حزمة الإجراءات التي يتبناها الرئيس الجمهوري لتعديل نظام الهجرة ومن بينها بناء الجدار الذي تبلغ كلفته 5 مليارات دولار.

وتسببت قضية الخلاف حول بناء الجدار بإغلاق حكومي هو الأطول في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية واستمر 35 يوما توقفت خلالها عشرات الإدارات الفيدرالية الأمريكية عن العمل وأصيبت بالشلل التام بعد أن اضطر آلاف الموظفين لأخذ إجازة غير مدفوعة الأجر.

 

انظر ايضاً

ترامب وبايدن يضمنان ترشيح حزبيهما لخوض الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة

واشنطن-سانا حصل الرئيس الأمريكي جو بايدن وسلفه السابق دونالد ترامب على النصاب اللازم من أصوات …