الشريط الإخباري

اكتشاف مقابر قديمة تعود لأكثر من 1500 سنة في الصين

بكين-سانا

اكتشف علماء آثار صينيون مجموعة من المقابر القديمة التي يعود تاريخها إلى ما يزيد على 1500 سنة في قرية بمقاطعة شنشي في شمال غرب الصين.

وقال العلماء في أكاديمية شنشي للآثار إن مجموعة تضم 12 مقبرة تعود إلى عصر الممالك الست عشرة تحتوي على جماجم خنازير صغيرة في مقبرتين وكمية كبيرة من قشور حبوب الدخن تم العثور عليها في الفترة من عام 2017 إلى عام 2018 في قرية ليغيا بمنطقة شيشيان الجديدة إلى جانب مواقع الأضاحي.

وأشار الباحث بالأكاديمية ليو داي يون إلى أنه تم وضع المقابر على شكل صفين فيما يتكون كل قبر من دهليز المقبرة وباب ومسار يؤءدي إلى حجرة التابوت لافتا إلى اكتشاف بعض العادات الجديدة للدفن لأول مرة مثل وضع حجارة في حفرة صغيرة عند زاوية المقبرة وأقدام بعض الجثث في المقابر التي تمسك بها الأحجار المربعة.

وأوضح ليو أن غالبية أغراض الدفن كانت من الأدوات الفخارية بما فيها تماثيل المحاربين والخدم والحيوانات والجرار والمصابيح كما تم استخراج بعض الملحقات البرونزية مثل المرايا والأختام ومشابك الشعر والدبابيس والأساور والأجراس إلى جانب عدة أنواع من العملات البرونزية من بينها قطعة نقدية نادرة في عصر أواخر تشاو إحدى الممالك خلال تلك الفترة كانت مرجعا مهما لعلماء الآثار لتحديد تاريخ المقابر.

وبحسب ليو فمن الأرجح أن تكون المقابر عائلية نظرا لتوزعها وسيتم تحديد العلاقات بين أصحاب المقابر من خلال اختبارات الحمض النووي.