الشريط الأخباري

كوساتشيوف: واشنطن تحاول تدمير نظام الاتفاقات المتعلقة بتوازن القوى النووية

موسكو-سانا

أكد رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيوف أن خطط الولايات المتحدة بشأن الانسحاب من معاهدة الصواريخ النووية متوسطة وقصيرة المدى تندرج في إطار محاولات الابتزاز المستمرة التي تمارسها واشنطن ضد روسيا.

ونقلت وكالة تاس عن كوساتشيوف قوله على صفحته في موقع فيسبوك: “إن الولايات المتحدة تحاول تدمير نظام الاتفاقات المتعلقة بتوازن القوى النووية في العالم وتسعى إلى تحقيق تفوق عسكري أحادي الجانب في مجال التسلح النووي والتقليدي لفرض ارادتها ومصالحها على العالم”.

وأوضح كوساتشيوف أن مساعي واشنطن لتدمير اتفاقات توازن القوى النووية بدأت عام 2002 بانسحابها من معاهدة الصواريخ المضادة للباليستية ولا تزال مستمرة حتى الآن عبر حلف شمال الاطلسي (ناتو).

وحذر كوساتشيوف من ان إلغاء معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى “يمكن أن يشعل فتيل حرب” داعيا مجلس الامن الدولي إلى مناقشة التحركات الامريكية الخطيرة في هذا الاتجاه والتي تهدد الامن والسلام العالميين.

وشدد كوساتشيوف على ضرورة أن يتخذ حلفاء واشنطن في الغرب موقفا واضحا ازاء الخطط الأمريكية الجديدة مبينا أن الاتهامات التي تسوقها الولايات المتحدة ضد روسيا حول انتهاك معاهدة الصواريخ النووية متوسطة وقصيرة المدى لا أساس لها من الصحة.

إلى ذلك اعتبر النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي فرانس كلينتسيفيتش أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عزمه الانسحاب من المعاهدة “يمثل انعكاسا مباشرا لاستراتيجية التحركات المفاجئة التي تعتمدها الولايات المتحدة على الساحة الدولية” مشيرا إلى أن واشنطن تريد عبر تحركها الجديد إدخال روسيا في سباق للتسلح.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أكدت أن خطط ترامب للانسحاب من معاهدة الصواريخ النووية متوسطة وقصيرة المدى تأتي في إطار تنصل إدارته من  الالتزامات التي تفرضها عليها الاتفاقيات الدولية بينما عبر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف عن إدانة بلاده محاولات الابتزاز الأمريكية الهادفة إلى الحصول على “تنازلات” من روسيا في مجال الاستقرار الاستراتيجي.

وجرى توقيع المعاهدة بين موسكو وواشنطن بشأن قيام الطرفين بتدمير ترسانتيهما من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى فى عام 1987 وشملت المعاهدة مجموعة واسعة من الصواريخ ذات المدى المتراوح بين 500 و1000 كم وبين 1000 و5500 كم.

انظر ايضاً

موسكو: سنرد بالمثل على العقوبات الأمريكية بسبب القرم

موسكو- سانا أعلن رئيس اللجنة الدولية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيوف أن موسكو سترد …