الشريط الإخباري

فنانون يعبرون عن الحب والوطن في معرض الباسل للإبداع

دمشق- سانا

معرض الباسل للفنون والإبداع والاختراع مساحة واسعة لإظهار المواهب والاختراعات وإخراجها إلى الضوء حيث يعج المكان بمئات المخترعين من كل المجالات الصناعية والطبية والميكانيكية.

وفي احدى زوايا الجناح ركن جميل للفن حيث الفنون التشكيلية والخط والزخرفة بما تحمله من إبداع وإلهام.

الفنانة عبير أحمد تعمل بالحرق والتشكيل على الخشب والزجاج إضافة إلى الأعمال الفنية التي مادتها القماش الممزوج بالإسمنت الأبيض والغراء والجبس وخلاصة غبار الذهب والألوان لتبدع منها المزهريات وأواني الزينة والزهور.

وأوضحت أحمد لـ سانا أنها تستخدم الأصداف والتكوينات البحرية لعمل بعض الأعمال الفنية إضافة إلى أعمال النحت باستخدام الجبس والسيراميك والقصدير.. تلك الأعمال مستقاة من الفن الهندي انطلاقا من فكرة أن الهنود يؤمنون بأن القصدير يعطي طاقة إيجابية إضافة إلى تمثال الأمومة المشغول بطريقة النحت بالجبس والإسمنت والغراء.

كما أوضحت أحمد أن بعض أعمالها تقوم عبر الكتابة على الزجاج التي تنتمي إلى الفن الإسلامي بخطوطه المتنوعة والزخرفة على الفخار ببساطة وشفافية فالبساطة برأيها أحد أركان الفن.

الفنان الخطاط محسن زينة حفر على لوحة من الرخام شعار المعرض “وعز الشرق أوله دمشق” المقتبس من قصيدة الشاعر أحمد شوقي كما نحت في جانب اللوحة الرخامية صورة رمزية مؤلفة من بندقيتين وخوذة ترمز للجيش العربي السوري وإلى العلم السوري وغصن الزيتون ليرمز إلى معاني القوة والسلام في وقت واحد.

الفنانة سميحة صالح تشتغل أعمال كروشيه واكسسوار منزلي ولوحات وهدايا مشيرة إلى أن لوحاتها فنية تعبيرية تحمل فكر المرأة وأحلامها وآمالها وألامها.

بلال أحمد