الشريط الإخباري

قلعة حلب تحتفل باليوم العالمي لليوغا

حلب-سانا

أقام المركز السوري لليوغا والتأمل بالتعاون مع السفارة الهندية بدمشق اليوم احتفالية على مسرح قلعة حلب بعنوان اليوغا من أجل السلام بمناسبة اليوم العالمي لليوغا الذي يصادف في الـ 21 من حزيران من كل عام.

وتضمنت الاحتفالية عروضا رياضية بمشاركة مدربين ومتدربين من مختلف الفئات العمرية وفقرات منها تمارين الأسنا وهي تمارين جسدية ثابتة استمدت من الحكيم “شيفا ” مؤسس اليوغا وتمارين المانترا وهي عبارة عن تحية للشمس مصدر الطاقة الكونية ورقصة شيفا وهي حركات قوية ونشطة تمارس مع الرقص وتعد واحدة من مظاهر الطاقة.

 

وأشار السفير الهندي بدمشق مان موهان بانوت في كلمة له بهذه المناسبة إلى أن لليوغا هدفين أولهما مباشر يتجسد في الحفاظ على جسم قوي وصحي من خلال ممارسة هذه الرياضة لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة يومياً وأما الهدف الثاني والبعيد المدى فهو اكتشاف حالتنا الذهنية الحقيقية موضحا أن الحالة الذهنية المنسجمة مع الجسد والخالية من سلبيات العنف والغضب والجشع وغيره كفيلة بأن تبعث السعادة الذاتية للنفس والتعاطف مع الآخرين.

من جهته قال رئيس اللجنة العليا لليوغا والطاقة في سورية مازن عيسى: “أننا اليوم نحتفل باليوم العالمي لليوغا على مسرح قلعة حلب بعد 8 سنوات من الحرب الإرهابية على سورية لكي نؤكد للعالم أن الشعب السوري هو محب للسلام ويتمناه للجميع لافتا إلى أن تعاليم اليوغا وفلسفتها ترشدنا إلى طريق السلام وتبعدنا عن الكراهية وهو ما نسعى لتكريسه من خلال نشر هذه الرياضة وتعميم تقنياتها وأساليب ممارستها.

وأشار عدد من المشاركين في العروض إلى الانعكاس الإيجابي لهذه الرياضة وما أدخلته الى نفوسهم من سعادة وهدوء وطمأنينة فيما أبدى عدد ممن حضروا الاحتفالية رغبتهم في ممارسة هذه الرياضة وفهم اساليبها وطرائقها.

حضر الاحتفالية وزيرة الدولة لشؤون المنظمات سلوى العبد الله ومحافظ حلب حسين دياب ورئيس جامعة حلب الدكتور مصطفى أفيوني وحشد من أهالي حلب.