الشريط الإخباري

مقالات عن أعلام الثقافة والفكر في العدد الجديد لمجلة الموقف الأدبي

دمشق-سانا

حفل العدد الجديد من مجلة الموقف الأدبي بدراسات في الأدب وقراءات نقدية ومقالات عن أعلام الثقافة والفكر في سورية فضلا عن الصفحات المخصصة للنتاجات الإبداعية في الشعر والقصة لكتاب سوريين وعرب وأجانب.

وكتب افتتاحية العدد رئيس تحرير المجلة مالك صقور بعنوان “أنا الذي رأيت” عن تجربة الشاعر السوري محمد عمران وعلاقته فيه.

وفي العدد دراسة بعنوان “المدرسة الشكلية الروسية وأثرها في الاتجاهات النقدية الحديثة للدكتور ممدوح أبو الوي” و”الخطاب الثقافي ودوره في تغيير السلوك الإرهابي” للدكتورة وردة دالي و”الثقافة والمجتمع” للدكتور عيسى شماس و”دراسة فاعلية نحو النص والبلاغة العربية في التحليل الأدبي” للدكتور آفرين زارع وراضية كريمي من إيران وقراءة في رواية كفر نعمة لداود أبو شقرة كتبها إسماعيل الملحم.

وضمت صفحات الشعر نصوصا لعدد من الشعراء هي “أسد الصحراء” لمحمد حديفي و”توءم الشمس” لعبدو سليمان و”قبس من طور الشام” لسائر إبراهيم و”ممدوح عدوان” لمحمود علي السعيد و”غبار التمني” لجلال قضيماتي و”صوت أسمر” لعبد المنعم الأمير و”كيف تموت اللعبة” لنديم الخطيب.

كما ضم العدد نصوصا قصصية بعنوان “زميلتي مديرة المصرف” للدكتور أحمد زياد محبك و”حبة ورمل” لناجح خضر الحمود و”انتظار” لنبيه إسكندر الحسن و”الجدار” لسهيل الذيب.

وفي تجارب مبدعين سوريين احتوى العدد مقالا بعنوان “نافذة على حياة الدكتور مازن مبارك” لأحمد سعيد هواش وإضاءة على تجربة الشاعر بديع صقور للدكتور نزار بني المرجة والغربة في شعر محمد الماغوط للدكتور عبد الله الشاهر ودمشق في ذاكرة الشاعر نزار قباني للدكتور مأمون الجنان.

وجاء ختام العدد لمدير تحرير المجلة فلك حصرية بعنوان “طائر الفينيق” عن صور بذاكرتها لدمشق القديمة.

ميس العاني

انظر ايضاً

“بصمتنا خضراء” فريق تطوعي لنشر الوعي البيئي بالسويد

السويداء-سانا يمثل فريق “بصمتنا خضراء” في محافظة السويداء أحد الفرق التطوعية الهادفة لنشر الوعي