الشريط الإخباري

لافروف: روسيا مستعدة للقاء جديد حول سورية في نيويورك بشروط

موسكو-سانا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا مستعدة للمشاركة في اجتماع جديد حول سورية بـ “صيغة فيينا” في نيويورك ولكن ذلك يتطلب القيام بتنفيذ عدة شروط.

وقال لافروف في مقابلة مع وكالة “انترفاكس” الروسية اليوم في موسكو إن “وزير الخارجية الأميركي جون كيري قدم اقتراحا بأن الاجتماع المقبل لـ “مجموعة دعم سورية” سيعقد في نيويورك نهاية الأسبوع القادم بين 18 و19 من كانون الأول الجاري وأجبته حرفيا نحن مع أن نجتمع في أي مكان وزمان بشرط أن يتم التقيد بالشروط الإلزامية”.

وأضاف لافروف إن الشروط تتمثل أولا بأنه “كي يكون هناك موضوع للحديث ينبغي الاقتناع بأننا قادرون على تنفيذ قرارات الجلسة السابقة بشأن الموافقة على القوائم المتفق عليها للإرهابيين ولوفد المعارضة السورية” وثانيا “يجب أن يكون التوقيت والمكان مناسبين لجميع المشاركين في عملية فيينا دون استثناء إذ لا يمكننا أن نجتمع إلا بشكل كامل”.

وأشار لافروف إلى أن “مجموعة فيينا” حصرا وبالشكل الذى تكونت عليه على مدى الاجتماعين الأخيرين في الثلاثين من تشرين الأول والرابع عشر من تشرين الثاني الماضيين تعتبر أن الفريق المتزن والكفوء هو للاعبين الخارجيين القادرين على خلق ظروف متوازنة وعادلة للحوار السوري السوري مضيفا “لذلك لم أكن أقول “لا” ولكن ذكرت بوضوح أن التوافق في النهاية على المكان والزمان لن يكون ممكنا إلا عندما سيكون كل فرد من أفراد “مجموعة دعم السورية الدولية” دون استثناء على استعداد لذلك وبالتالي سيقدم موقفه بهذا الصدد”.

وكان لافروف أكد خلال اجتماع مجلس وزراء خارجية بلدان منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في بلغراد قبل أربعة أيام أنه لا يمكن تحقيق تسوية مستدامة للأزمة في سورية دون تبادل نهائي لقوائم التنظيمات الإرهابية وتبني قائمة موحدة لها.

ودحض وزير الخارجية الروسي ادعاءات نظيره الأمريكي جون كيري حول “تغيير القيادة الروسية موقفها بشأن الرئيس بشار الأسد” بقوله إنه “بالعودة إلى موضوع التقاليد الدبلوماسية لم يتم بيننا مثل هذا الحديث على الرغم من أن كيري لا يشير فقط إلى التحدث معي ولكن مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ويقوم بصياغة مثل هذا الاستنتاج في ختام هذين الاتصالين رغم أنه لم يتم أبدا ولا في أي مكان كان بالنسبة لرئيس روسيا ولا بالنسبة لي أن قمنا بإطلاق مثل هذه التصريحات ولا يمكننا أن نقوم بذلك”.

ولفت لافروف إلى إن موسكو ترحب باعتزام الولايات المتحدة والبلدان الأخرى المنضوية في التحالف الدولي الذي يحمل شعار مكافحة الإرهاب المساعدة بحماية الحدود السورية-التركية للحد من الاتجار غير المشروع بالنفط وغيره.

وحول قول الرئيس أوباما في خطابه الأخير بأن الولايات المتحدة وتركيا تعملان على إغلاق الحدود التركية مع سورية من أجل منع تدفق الإرهابيين إلى سورية وتمويلهم قال لافروف “نحن نؤيد ما انتبه إليه العديد من البلدان في العالم بما في ذلك الولايات المتحدة وقوات التحالف التي تقودها الحاجة لمنع الظواهر الإجرامية عبر الحدود التركية مع سورية والعراق المتمثلة بتجارة النفط والأعمال غير المشروعة الأخرى حيث كان تنظيم داعش الإرهابي يعيش ويزدهر من خلالهما كما هو معروف”.

وقال لافروف إنه “ربما من قبيل المصادفة انه أصبحت هذه المصلحة واضحة بينهما بعد أن استجابت روسيا للنداء الشرعي للحكومة السورية بقيام الطيران الروسي بدعم الجيش السوري في الحرب ضد التنظيمات الإرهابية في الأراضي السورية وربما كان من الأفضل لو أن المصلحة في قمع مختلف مظاهر الإرهاب على الأراضي السورية قد ظهرت لديهم من قبل ولكن إذا كنا قد ساعدنا في إيقاظ هذه المصلحة فهذا يريحنا جدا”.

وشكك وزير الخارجية الروسي بحديث لوزير الخارجية الامريكي حول تهديد موسكو بـ “تدابير صارمة” قد يتخذها الغرب ضدها وضد طهران وقال إنني
“لم أر بالضبط النص الدقيق لخطاب الوزير الأمريكي ولكن إذا كان ما يقوله صحيحا فإنه حديث سخيف”.

لافروف وظريف يتفقان على مواصلة تنسيق الجهود لتسوية الأزمة في سورية وإعداد قائمة موحدة للتنظيمات الإرهابية فيها

في سياق آخر اتفق وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والإيراني محمد جواد ظريف في اتصال هاتفي جرى بينهما على مواصلة تنسيق الجهود لتسوية الأزمة في سورية والعمل على إعداد قائمة موحدة للتنظيمات الإرهابية فيها.

ونقل موقع روسيا اليوم عن وزارة الخارجية الروسية قولها في بيان صادر عنها اليوم إنه “جرى خلال المكالمة الهاتفية بحث الوضع الناشئ في منطقة الشرق الأوسط وخاصة آفاق الحل السياسي للأزمة في سورية على أساس بيان جنيف لعام 2012”.

وأضاف البيان إن “الوزيرين اتفقا على مواصلة الجهود الروسية الإيرانية الرامية إلى تنفيذ اتفاقات فيينا حول سورية بما في ذلك إعداد قائمة موحدة للتنظيمات الإرهابية في سورية”.

وكان لافروف أكد خلال اجتماع مجلس وزراء خارجية بلدان منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في بلغراد قبل أربعة أيام أنه لا يمكن تحقيق تسوية مستدامة للأزمة في سورية دون تبادل نهائي لقوائم التنظيمات الإرهابية وتبنى قائمة موحدة لها.

لافروف والجبير يبحثان خلال اتصال هاتفي الوضع في الشرق الأوسط وحل الأزمة في سورية

كما بحث لافروف وزير خارجية نظام آل سعود عادل الجبير اليوم الوضع في الشرق الأوسط مع التركيز على حل الأزمة في سورية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية قوله إن “الوزير لافروف دعا خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى بمبادرة من الجانب السعودي إلى ضمان أوسع تمثيل ممكن للمعارضة السورية المزمع عقد اجتماعها في الرياض قريبا وهذا من شأنه أن يساعد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا في جهوده لتشكيل وفد جامع للمعارضة السورية في مفاوضاته القادمة مع وفد الحكومة السورية”.

كما بحث لافروف والجبير خلال الاتصال برنامج العمل في إطار المجموعة الدولية لدعم سورية بما في ذلك عقد لقاء دوري لها لحل مسائل متعلقة بتشكيل قائمة بالتنظيمات الإرهابية المتواجدة في الأراضي السورية.

وتؤكد التقارير والمعلومات والحقائق على الأرض تورط نظام آل سعود وغيره من مشيخات الخليج في دعم الإرهاب المتطرف بتنظيماته المختلفة على الأرض السورية والعراقية من خلال تقديم كل أشكال الدعم اللوجستي والعسكري والاستخباراتي لها.

غروشكو: حلف الأطلسي غير مستعد لاتخاذ إجراءات حاسمة ضد الإرهابيين في سورية

من جهة أخرى شكك مندوب روسيا الدائم لدى حلف شمال الأطلسي الناتو ألكسندر غروشكو في نية الحلف محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي أو حتى القيام بأي إجراء عسكري ضد الإرهابيين في سورية.

وقال غروشكو خلال دائرة تلفزيونية مغلقة مع بروكسل اليوم إن “الناتو كمنظمة لا أعتقد أنه سيقرر اتخاذ إجراءات من شأنها أن تجعل الوضع يتغير بشكل أساسي”.

وأضاف “إن العديد من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي يقوم بهذا الشكل أو ذاك بمكافحة تنظيم داعش في سورية في إطار التحالف الحالي الذي تقوده الولايات المتحدة”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

لافروف وظريف: ضرورة عودة واشنطن إلى التزاماتها في الاتفاق النووي

طهران-سانا جدد وزيرا الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والروسي سيرغي لافروف التأكيد على ضرورة عودة …