الشريط الإخباري

المرصد الأورومتوسطي: استهداف الاحتلال لآلاف النازحين في خان يونس تكريس لجريمة الإبادة الجماعية

القدس المحتلة-سانا

أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن استهداف الاحتلال الإسرائيلي لآلاف النازحين الفلسطينيين في منطقة المواصي غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة يعد تكريساً لجريمة الإبادة الجماعية المستمرة في القطاع.

وأوضح المرصد في بيان اليوم أن قوات الاحتلال صعدت اعتداءاتها على المدينة منذ مساء يوم الأحد الماضي وحاصرت مراكز إيواء تؤوي عشرات آلاف النازحين في منطقة المواصي وفي كامل الجزء الغربي من المدينة، مبيناً أنه وثق قصف الاحتلال لـ 5 مراكز إيواء ما أدى لاستشهاد أكثر من 70 فلسطينياً وجرح العشرات وهذا الاستهداف الممنهج للنازحين يؤكد إصرار الاحتلال على تنفيذ مخططاته لتهجير أهالي القطاع قسرياً.

وأشار المرصد إلى أن آلاف النازحين في المنطقة اضطروا للنزوح مرة أخرى باتجاه رفح ودير البلح لكن قوات الاحتلال استهدفتهم أثناء النزوح ما أدى إلى عدد من الشهداء والجرحى، فيما نفذت قوات الاحتلال إعدامات ميدانية بحق عدد من الفلسطينيين خلال محاولتهم الوصول إلى منزل محاصر غرب خان يونس من أجل إخراج 50 شخصاً من أفراد عائلاتهم.

ولفت المرصد إلى إقامة مقبرة جماعية جديدة داخل ساحة مستشفى ناصر في خان يونس دفن فيها أكثر من 40 شهيداً لتعذر نقلهم إلى منطقة المقابر التي تتمركز فيها دبابات الاحتلال وتنفذ أعمال تجريف ونبش للقبور إضافة لأن قوات الاحتلال تواصل استباحة المشافي، حيث اقتحمت مستشفى الخير غرب خان يونس واحتجزت طاقمه الطبي فيما تحاصر مستشفيي ناصر والأمل.

وذكر المرصد أن منطقة المواصي منطقة زراعية تقع على ساحل خان يونس ورفح ولا تزيد مساحتها عن 5 آلاف دونم وباتت مأوى لمئات آلاف النازحين بعد أن أرغم الاحتلال الأهالي على النزوح إليها بزعم أنها منطقة آمنة، وذلك خلال أول أوامر النزوح التي أصدرها في الـ 13 من تشرين الأول الماضي وتكرر ذلك بأوامر النزوح في الـ 2 من تشرين الثاني و3 كانون الأول الماضيين.

وشدد المرصد على أن عدوان الاحتلال على مراكز الإيواء والنزوح انتهاك صريح لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ويصل إلى مستوى جرائم الحرب، مؤكداً أن ذلك يستوجب من محكمة العدل الدولية تسريع قرارها لجهة اتخاذ تدابير عاجلة لوقف الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc