الشريط الإخباري

59 فريقاً في منافسات البطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي لعام 2021-فيديو

دمشق-سانا

بمشاركة 59 فريقاً من نوادي الروبوتيك بمختلف المحافظات انطلقت اليوم البطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي لعام 2021 التي تنظمها إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع بفندق إيبلا وقصر المؤتمرات بدمشق.

وتتضمن البطولة التي تقام تحت عنوان “مستقبل الطاقة” ثلاث مسابقات، المسابقة النظامية وسجل فيها 43 فريقاً يتوزعون على ثلاث فئات عمرية هي “الفئة الإبتدائية لأعمار من 10 وحتى 13 سنة” و “الفئة المتوسطة لأعمار من 13 وحتى 16 سنة” و “الفئة العليا لأعمار 16 وحتى 19 سنة” أما المسابقة الثانية وهي المفتوحة فسجلت فيها 9 فرق فيما سجلت 8 فرق في المسابقة الثالثة “مهندسو المستقبل”.

وتقوم الفرق في المسابقة النظامية ببناء وبرمجة روبوتات تعمل على محاكاة تحديث استخدام الطاقة في المنازل وشحن السيارات في المرآب وإدارة مزيج الطاقة على الشبكة أما الفرق في المسابقة المفتوحة فتعمل على تطوير مشاريع روبوتية تسمح لنا باستخدام مصادر الطاقة المتجددة بطرق فعالة.

وبالنسبة لمسابقة “مهندسو المستقبل” التي تقام للمرة الأولى ويدخل فيها الجانب الهندسي وتأتي هذا العام تحت عنوان “تحدي مركبات القيادة الذاتية” فتتضمن تصميم وبرمجة روبوتات تعمل بشكل مستقل تحت مفهوم القيادة الذاتية.

سانا رصدت انطلاق وأجواء البطولة حيث رأى الدكتور مهيب النقري رئيس اللجنة العلمية للروبوتيك في هيئة التميز والإبداع أن المنافسة اليوم قوية وكبيرة نظراً لازدياد عدد الفرق المشاركة في البطولة عاماً بعد عام مبيناً أنها تشكل فرصة مهمة لتحفيز طاقات الشباب في مجال الذكاء الصنعي والإلكترونيات.

الدكتور مهند مكي عضو اللجنة العلمية المركزية للروبوتيك في سورية وحكم في مسابقة “مهندسو المستقبل” أشار إلى أن الهدف من هذه المسابقة الجديدة هو نقل المشكلات الموجودة في الحياة الواقعية الحقيقية إلى طلاب المدارس لتعليمهم على كيفية حل هذه المشكلات بأسلوب هندسي ومنطقي للوصول الى نتيجة بالعمل الجماعي وباستخدام مختلف العلوم التي تشمل “الرياضيات والبرمجة والفيزياء”.

وقال تميم أبو الشملات مدرب روبوتيك في ثانوية الشهيد الكميت بليدي للمتفوقين بمحافظة اللاذقية “نشارك للمرة لأولى في البطولة ونفتخر بهذا الأمر، إنها حدث مهم ويجب تشجيع جميع المدارس على المشاركة في نشر ثقافة الروبوتيك لأنه علم العصر الذي تجتمع به الرياضيات والهندسة والبرمجة”.

فريق جينيوس الذي يضم كلاً من “نور ونوس وعلي ابراهيم وحسن ميا” أوضحوا في تصريحهم لـ سانا أن مشروعهم عبارة عن محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقات البديلة ضمن غابة أي يتم توليد التيار الكهربائي بطريقة غير ضارة بالبيئة لتزويد المناطق المجاورة للغابة بالكهرباء الدائمة.

كما لفت فريق سيريا روبوت الذي يضم كلاً من “محمود الحامضة وسيرين أبو زرار وانطون فرح” إلى أن مشروعهم يهدف الى استغلال الطاقة المتجددة الفائضة وتحويلها إلى طاقة قابلة للاستخدام تساعد المركبات على السير أكثر واعتبروا أن المشاركة في البطولة فرصة مهمة لهم علمياً واجتماعياً لإبراز إمكاناتهم واكتشاف مقدراتهم.

ومن الفئة الإبتدائية في المسابقة النظامية أعرب الفريق الذي يضم كلاً من “عمر حبوباتي وباتيل بيرمنجيان وكريكور بورصميان” عن سعادتهم للمشاركة في البطولة لأنها تلبي طموحهم بتعلم علوم الروبوت والبرمجة وتحقيق اكتشافات في هذا المجال.

وتستمر البطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي لعام 2021 لمدة يومين وتعتبر مؤهلة للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي ستقام “عن بعد” خلال شهر تشرين الثاني القادم.

 هيلانه الهندي

انظر ايضاً

59 فريقاً في منافسات البطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي لعام 2021

تصوير: ردينة الحلو