الشريط الأخباري

علماء جيولوجيون في قبرص يختبرون معدات لتحديد تاريخ صخور كوكب المريخ

نيقوسيا-سانا

يجري خبراء دوليون في الجيولوجيا وعلم الكواكب اختبارات على معدات مخصصة لتحديد تاريخ الصخور على كوكب المريخ “الكوكب الأحمر” الذي يتصف بجيولوجيا مماثلة لتلك الموجودة في قبرص.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بيان أصدرته الحكومة القبرصية إثر اجتماع عقد بين خبراء أجانب وقبارصة قوله “إن مشروع التأريخ هذا مبتكر للغاية إذ لم تكن تتوافر دراسات موثقة عن عمر صخور المريخ نفذتها البعثات السابقة”.

وذكر مدير إدارة الدراسات الجيولوجية بالحكومة كريستودولوس حجييورغيو أن “المناقشات كانت تهدف إلى تبادل معلومات الخبراء المحليين عن الأرض القبرصية مع الفريق الدولي” لافتاً إلى أن منظمة استكشاف الفضاء القبرصية تشارك في مشروع أبحاث دولي كبير على كوكب المريخ بالتعاون مع ثلاث دول أوروبية والولايات المتحدة.

من جهته جورج دانوس رئيس المنظمة أوضح “أن هذا المشروع يعكس مرة أخرى الطابع الفريد لجيولوجية قبرص التي يمكن أن تساعد في إعداد مهمات فضائية لأجسام سماوية أخرى” مضيفاً أنه من خلال هذا التعاون سنخلق فرص عمل للعلماء في بلدنا ومشاريع بحثية جديدة بالتعاون مع وكالات الفضاء الدولية.

وكان خبراء دوليون وصلوا إلى قبرص في وقت سابق من الشهر الجاري لاختبار معداتهم في سلسلة جبال ترودوس التي يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر نحو ألفي متر وتشابه إلى حد كبير جيولوجيا المريخ.

انظر ايضاً

ناسا تكشف عن تصميم مساكن للبشر على المريخ

واشنطن-سانا أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” مشروعاً لبناء مساكن للبشر على سطح كوكب المريخ يتضمن …