الأمن الروسي يحذر من خطر عودة إرهابيي (داعش) إلى بلدانهم

طشقند-سانا

حذر رئيس جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ألكسندر بورتنيكوف من خطر عودة عائلات إرهابيي تنظيم “داعش” من الشرق الأوسط إلى روسيا وتنفيذهم هجمات على أراضيها.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بورتنيكوف قوله خلال اجتماع لقادة الأجهزة الأمنية والمختصة للدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة في العاصمة الأوزبكستانية طشقند اليوم “تتوفر لدينا حاليا معلومات عن وجود نحو 2000 امرأة وطفل من عائلات الإرهابيين من حاملي الجنسية الروسية في الشرق الأوسط أو غادروه” مبينا أن “إحدى القنوات التي يتسلل عبرها أقرباء الإرهابيين من مناطق التوترات المسلحة إلى روسيا هي الممرات الإنسانية”.

وأشار بورتنيكوف إلى تبني هؤلاء العائدين في الغالب أفكارا متطرفة وسعي قادة العصابات الإرهابية لاستخدامهم كانتحاريين ومروجين للدعاية الإرهابية والتجنيد لافتا إلى أن لاستخبارات في بلدان رابطة الدول المستقلة ترصد تصاعدا في الممارسات الارهابية لفروع تنظيم “داعش” في أفغانستان لجعله منطلقا للتوسع نحو أراضي دول الرابطة.

وذكر بورتنيكوف أن الأمن الفيدرالي الروسي فكك بالتعاون مع أجهزة المخابرات في أذربيجان وطاجيكستان وقرغيزستان وأوزبكستان 13 خلية إرهابية دولية واعتقل 138 مطلوبا خلال العام الجاري.

وكانت لجنة التحقيق الروسية فى موسكو أعلنت أمس الأول اعتقال شخص يحمل الجنسية القرغيزستانية كان يخطط لتنفيذ هجوم إرهابي في العاصمة الروسية موسكو.

وتخوض أجهزة الأمن في المدن والأقاليم الروسية المختلفة حربا ضد الجماعات الإرهابية والمتطرفة التي ترتبط بتنظيم “داعش” وغيره من التنظيمات الإرهابية التي تحاول زعزعة الاستقرار وتجنيد أشخاص في صفوف التنظيمات الإرهابية خارج البلاد.