الشريط الأخباري

سورية وإيران تتفقان على تأسيس لجنة مصرفية مشتركة لمتابعة تنفيذ الاتفاقات البنكية

طهران-سانا

بحث محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي وحاكم مصرف سورية المركزي الدكتور حازم قرفول في طهران اليوم سبل توسيع وتعزيز العلاقات المصرفية وإنشاء مصرف مشترك وتنفيذ الاتفاقات البنكية الموقعة بين البلدين وتسهيل نشاط رجال الأعمال والناشطين الاقتصاديين.

واتفق الجانبان خلال الاجتماع على تأسيس لجنة مصرفية مشتركة تضم ممثلين عن بنوك البلدين وتحت رعاية المصرفين المركزييين في إيران وسورية لمتابعة تنفيذ مذكرات التفاهم الموقعة بينهما.

وأكد حاكم مصرف سورية المركزي حرص سورية على التعاون مع البنوك الإيرانية معربا عن ترحيبه بنقل الخبرات التكنولوجية الإيرانية إلى البنوك السورية.

وأشار قرفول إلى العمل على تذليل جميع العقبات في مجال العلاقات المصرفية بين البلدين وقال “هذه العلاقات ماضية في مسارها الصحيح وبما يسهم في تحقيق التطلعات حول تطوير التعاون المصرفي بين إيران وسورية”.

ولفت قرفول إلى أن نتائج المباحثات الحالية من شأنها أن تحفيز البنوك والشركات الإيرانية والسورية على ترسيخ المزيد من التعاون فيما بينها مشددا على تكريس الجهود لتنفيذ الاتفاقات الموقعة بين البلدين بشكل دقيق وسريع.

من جانبه نوه همتي بمذكرات التعاون المبرمة بين المصرفين المركزيين في إيران وسورية متطلعا إلى اتخاذ إجراءات من قبل بنوك البلدين لتنفيذ هذه الاتفاقات وبما يصب في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.

وشدد همتي على تقديم كامل الدعم للجهود الهادفة إلى تنمية التعاون بين البنوك الإيرانية والسورية وقال إن العلاقات الاقتصادية بين البلدين دخلت مرحلة جديدة.

وأضاف همتي أن مذكرات التعاون المصرفية الموقعة تحمل في طياتها رسائل مهمة للشركات وتشكل خطوة جادة باتجاه توسيع التبادل بين رجال الأعمال والتجار في البلدين داعيا إلى تسريع وتيرة الإجراءات لإنشاء بنك إيراني سوري مشترك في إطار وثيقة التعاون الموقعة بين الجانبين ومؤكدا استعداد إيران لنقل تجاربها في مجال تكنولوجيا المعلومات إلى الشبكة المصرفية السورية.

بدورهم استعرض ممثلو البنوك الإيرانية خلال اللقاء مسيرة التعاون مع البنوك السورية معربين عن استعدادهم للنهوض بمستوى العلاقات المصرفية الثنائية.

كما قدم ممثلو البنوك الإيرانية مقترحات حول استخدام العملات الوطنية في إطار التبادل التجاري وتعزيز خطوط الائتمانات البنكية وإزالة العراقيل من الضمانات المصرفية وتفعيل منظومة بطاقات الدفع المشترك بين رعايا البلدين وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

حضر الاجتماع مستشار السفارة السورية في طهران فراس الشنتا والملحق الاقتصادي علي خميس.

انظر ايضاً

سورية وإيران توقعان على البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم حول تعزيز وتنفيذ مشاريع التعاون المشتركة في مجال الخدمات العامة والسكن

طهران – سانا وقع وزير الاشغال العامة والإسكان المهندس سهيل محمد عبد اللطيف ووزير الطرق …