خبراء من تشيلي يستعرضون تجربتهم الهندسية في مجال الزلازل بجامعة دمشق

دمشق-سانا

أقامت جامعة دمشق بالتعاون مع سفارة تشيلي بدمشق والمعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية لقاء علمياً اليوم على مدرج الباسل في كلية الهندسة المدنية، استعرض خلاله خبراء من تشيلي تجربة بلادهم الهندسية في مجال الزلازل وتطوير كوداتها.

وبيّن المحاضر الدكتور فرانسيسكو موراليس الأكاديمي في جامعة “برناردو اوهيغنز” أنه من أعضاء الفريق التشيلي الذي سيدرس أوضاع الزلزال في سورية، موضحاً أنه سينقل خبراته للمهندسين السوريين فيما يخص إدارة الكوارث والتعامل معها.

من جهته رئيس لجنة البنى التحتية العامة في نقابة المهندسين التشيليين ماوريسيو كاستيو أريمندي، أشار إلى أن بلاده من أكثر بلدان العالم تعرضاً للزلازل، لافتاً إلى أهمية هذا اللقاء لجهة تبادل الأفكار والمعلومات وتقديم خبرته العلمية للحاضرين، وضرورة استمرار التعاون في هذا المجال سواء مع جامعة دمشق أو مع المهندسين السوريين.

عميد كلية الهندسة المدنية الدكتور هاجم الوادي أكد أهمية نقل الخبرات التشيلية في مجال الزلازل والاستفادة منها في البحوث التي تقدمها الجامعة لتطوير الكود الهندسي السوري الخاص بالزلازل، موضحاً حجم الكارثة التي تعرضت لها سورية إثر الزلزال الذي ضربها في شباط الماضي.

بدوره أشار القائم بأعمال السفارة التشيلية بدمشق خوسيه باتريسيو بريكل كويفاس إلى أن تعرّض سورية للزلزال مؤخراً دفع السفارة التشيلية لتقديم الخبرات التشيلية ونقلها لسورية لتطبيقها على تجربتها الزلزالية، وتم التشاور مع وزارة الخارجية التشيلية وإرسال أول فريق من تشيلي لتقديم الخبرات وإمكانية مساعدة السوريين لمواجهة هذه الكارثة.

هيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بعد حلب واللاذقية… فرقة “يوروم” التركية تغني لفلسطين في جامعة دمشق

دمشق-سانا تحت عنوان “نغني لفلسطين” قدمت فرقة “يوروم” التركية على مدرج الباسل في كلية الهندسة …