الشريط الأخباري

صحة درعا تخدم أكثر من 421ألف مراجع رغم خروج العديد من مؤسساتها عن العمل جراء الإرهاب

درعا-سانا

آلاف الخدمات الطبية وفرتها مديرية صحة درعا خلال العام الجاري عبر مشافيها ومراكزها الصحية متجاوزة تحديات وصعوبات كثيرة يفرضها خروج عشرات المؤسسات الصحية عن الخدمة جراء الاعتداءات الإرهابية المسلحة عليها.

أربع مشافي هي جاسم وبصرى وطفس والحراك و27 مركزا صحيا خرجوا عن الخدمة جراء الاعتداءات الإرهابية عليها لتنتقل الأعباء إلى مشفى نوى الذي يعمل بشكل جزئي ومشفى ازرع بطاقته الكاملة و52 مركزا صحيا ونقطة طبية.

مدير الصحة الدكتور “عبد الودود الحمصي” يؤكد في تصريح لنشرة سانا الصحية أن المديرية ورغم كل التحديات وفرت خدمات طبية وعلاجية لنحو 421 ألف مراجع لمشافيها ومراكزها الصحية منذ بداية العام الجاري.

ويوضح مدير الصحة أن المشافي استقبلت خلال الأشهر التسعة الأولى  نحو 136ألف مراجع مقابل 285ألف مراجع في المراكز الصحية وفرت لهم خدمات متنوعة من عمليات جراحية وفحوص طبية وتحاليل مخبرية وغيرها.

وفيما يخص منظومة الاسعاف يشير الدكتور الحمصي إلى وجود  8 سيارات إسعاف بالخدمة 6 منها بدرعا و2 بازرع بعد توقف 39 سيارة عن العمل جراء الإرهاب مبينا أن عدد حالات الإسعاف المقبولة في قسم الطوارئ بالمنظومة حتى نهاية أيلول الماضي بلغ 75ألف حالة كما تجاوز عدد الحالات المنقولة بسيارات الإسعاف 3600حالة.

ومن الصعوبات التي تعاني منها المؤسسات الصحية في درعا يذكر مدير الصحة نقص الكوادر الطبية في مجال التخدير والجراحة العامة والعصبية وسيارات الإسعاف وصعوبة إصلاح الأجهزة الطبية وتأمين اسطوانات الأوكسجين وارتفاع أسعار المحروقات اللازمة لتشغيل المولدات في فترات انقطاع التيار الكهربائي.

وكشف الدكتور الحمصي عن أن المديرية تعمل على تلافي النواقص في مبنى العيادات الشاملة بمدينة درعا وتتواصل مع الشركات الطبية لتنفيذ شبكة غازات لغرف العناية والعمليات لتحويل المبنى إلى مشفى بهدف تعويض النقص الذي خلفه خروج عدد من المشافي عن الخدمة بفعل الإرهاب كما ستعمل على نقل المراكز الطبية التخصصية كالسل والملاريا وغيرها إلى مكان آخر.

ولفت مدير الصحة إلى أن العيادات الشاملة بمدينة درعا أجرت الأسبوع الماضي أول عملية ولادة قيصرية  ضمن قسم التوليد الطبيعي بهدف تخفيف الأعباء المادية عن الأسر حيث تتجاوز تكلفتها في القطاع الخاص 40ألف ليرة.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد مراجعي مراكز درعا الصحية خلال العام الماضي تجاوز 418ألف مراجع فيما عدد الخدمات المقدمة لمراجعي المشافي العامة وصل إلى 257ألف خدمة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

صحة درعا تشكل فريق تقص وبائي لرصد الحالات المرضية خلال عطلة عيد الأضحى

درعا-سانا شكلت مديرية صحة درعا فريق تقص وبائي مهمته رصد الحالات المرضية خلال عطلة عيد …