الشريط الإخباري

حماة: 154 مليون ليرة للمتضررين من الصقيع وتراجع الهطول المطري

حماة-سانا

ناقشت لجنة تقدير أضرار المحاصيل الزراعية في حماة نسبة الضرر التي ألحقتها موجة الصقيع الربيعي التي سادت المنطقة في 31 آذار الماضي وتاثير تراجع معدلات الهطول المطري في موسم الشتاء على المحاصيل وخاصة الأشجار المثمرة.
وبحثت اللجنة خلال اجتماعها اليوم كلفة الإنتاج ونسبة الخسائر بعد أن تم الكشف الحسي من قبلها على المحاصيل والحقول المتضررة في دوائر “حماة وصوران ومصياف ومحردة والصبورة والحمراء”.
وقدرت اللجنة المجموع النهائي لمبالغ التعويض على الفلاحين المتضررين بأكثر من 154 مليون ليرة حيث بلغت المساحات المتضررة لمحصول البطاطا 11243 دونما وعدد المزارعين المتضررين 1192 بتعويض قدره 4ر35 مليون ليرة والفستق الحلبي 102 ألف دونم وعدد المزارعين المتضررين 3489
والمبلغ المقترح للتعويض 5ر112 مليون ليرة واللوز 557 دونما وعدد المزارعين 67 والمبلغ المقترح للتعويض 855 ألف ليرة.
كما قدرت اللجنة المساحة المتضررة بمحصول الخوخ بـ 926 دونما وعدد المزارعين 59 والمبلغ المقترح للتعويض نحو مليوني ليرة والدراق 48 دونما والمزارعين 7 ومبلغ التعويض نحو83 ألف ليرة والمشمش 5 دونمات ومبلغ التعويض نحو10 آلاف ليرة والجوز 303 دونمات وعدد المزارعين110 والتعويض 622 ألف ليرة والبازلاء 48 دونما و5 مزارعين والمبلغ أكثر من 4000 ليرة والكرمة 45 دونما و67 مزارعا والمبلغ 125 ألف ليرة والعدس 9439 دونما وعدد المزارعين 419 ومبلغ التعويض 5ر2 مليون ليرة.
وأشار المهندس رفيق عاقل عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة بحماة إلى أن الظروف الجوية القاسية التي سادت المنطقة هذا العام “ألحقت أضرارا كبيرة بمختلف المحاصيل الزراعية والأشجار فضلا عن تأثيرها السلبي في خفض مناسيب مياه الآبار وضعف غزارة الأنهار والمسطحات المائية”.
ولفت إلى ضرورة اعتماد الشفافية والموضوعية في عمل اللجنة ومراعاة مصلحة الفلاحين وتعويضهم بجزء من قيمة الأضرار التي طالت محاصيلهم وفقا لنسب التعويض المقررة بما يخفف عنهم تداعيات وآثار موجة الصقيع والجفاف وقلة الأمطار.
ودعا مدير مالية حماة نزار نصر إلى القيام بالكشف الحسي أكثر من مرة لتقدير حجم الأضرار التي أصابت المحاصيل بشكل دقيق وإنصاف المزارعين والتقيد بنسبة التعويض المحددة.

انظر ايضاً

سيول تغمر الشوارع جراء الأمطار الغزيرة في سلمية بريف حماة

حماة-سانا أدت الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة سلمية بريف حماة مساء اليوم إلى تشكل سيول …