الشريط الإخباري

أقصر نهار وأطول ليل في سورية

دمشق-سانا

صادف الانقلاب الشتوي لهذا العام في سورية يوم أمس الساعة الـ 1 فجراً والدقيقة الـ 24 حيث كانت مدة النهار 9 ساعات و56 دقيقة بينما مدة الليل 14 ساعة و4 دقائق.

وفي تصريح لـ سانا بينت عضو مجلس إدارة الجمعية الفلكية السورية تركية جبور أن الانقلاب الشتوي يحدث في الوقت الذي تكون فيه الأرض مائلة في حركتها حول الشمس إذ يميل محورها بمقدار 23 درجة ونصف الدرجة لذلك فإن النصفين الشمالي والجنوبي من الأرض يتبادلان الأماكن باستقبال ضوء الشمس وبناء عليه فإن ميلان محور الأرض هو السبب في حدوث الفصول وليست المسافة التي تفصلها عن الشمس.

وأوضحت جبور أنه في يوم الانقلاب الشتوي يكون القطب الشمالي مائلا بعيدا عن الشمس التي تصل إلى أقصى نقطة جنوب السماء ظاهريا واقعة مباشرة فوق مدار الجدي وبعد وصولها أقصى نقطة إلى الجنوب في قبة السماء يوم الانقلاب الشتوي سيلاحظ ظاهريا وكأنها تشرق من نقطة واحدة جنوب السماء لبضعة أيام قبل أن تبدأ مسارها الظاهري باتجاه الشمال من جديد نتيجة حركة الارض في مدارها حول الشمس وتبدأ بعدها زيادة ساعات النهار لتتساوى مع الليل بحدوث الاعتدال الربيعي في الـ 20 من شهر آذار.

ولفتت جبور إلى أن الانقلاب سواء صيفياً أم شتوياً يحدث في اللحظة نفسها بأرجاء الكرة الأرضية ويحدث الانقلاب مرتين سنوياً بفارق زمني مقداره 6 أشهر مرة في نصف الكرة الشمالي ويسمى بانقلاب كانون الأول ومرة في نصف الكرة الجنوبي ويسمى انقلاب حزيران ويحدث الانقلاب الشتوي بتاريخ الـ 21 من شهر كانون الأول وتكون الشمس عمودية تماماً فوق مدار الجدي ويتميز هذا اليوم بأطول ليل وأقصر نهار.

بينما يحدث الانقلاب الصيفي بتاريخ الـ 21 من شهر حزيران وتكون الشمس عمودية تماماً فوق مدار السرطان ويتميز هذا اليوم بأطول نهار وأقصر ليل أما الاعتدال الربيعي فيحدث بتاريخ الـ 21 من شهر آذار وفيه يتساوى طول الليل مع طول النهار وتكون الشمس عمودية تماما على خط الاستواء.

فيما الاعتدال الخريفي يحدث بتاريخ الـ 23 من شهر أيلول ويتساوى طول الليل مع طول النهار وتكون الشمس عمودية تماما على خط الاستواء.

انظر ايضاً

الجمعية الفلكية السورية: الـ 23 من أيلول أول أيام فصل الخريف

دمشق-سانا يوم السبت المُقبل أول أيام فصل الخريف “فلكياً” في النصف الشمالي من الكرة الأرضية …