الشريط الأخباري

فيلم “دمشق حلب” في عرض خاص بسينما سيتي والعرض الجماهيري يبدأ غدا

دمشق- سانا

عرض فيلم دمشق حلب من بطولة الفنان الكبير دريد لحام وإخراج باسل الخطيب وإنتاج المؤسسة العامة للسينما مساء اليوم في سينما سيتي ضمن عرض خاص برعاية شركة سيرياتيل على أن يبدأ العرض الجماهيري اعتبارا من الغد.

وقبيل عرض الفيلم الذي تابعه حشد من الفنانين والإعلاميين والمهتمين تناوب المخرج الخطيب والفنان لحام في إلقاء كلمتين للجمهور لفتا خلالهما بأن رسالة “دمشق وحلب” اجتراح الكوميديا من عمق المأساة بصورة غير مبتذلة لأن الابتسامة وحدها تعلمنا تجاوز آثار الحرب.

وقدمت شركة سيريتل دروعا تكريمية لمخرج الفيلم وللفنانين الذي شاركوا ببطولته تقديرا لدورهم في صناعة عمل سينمائي حقق صدى طيبا لدى عرضه داخليا وخارجيا وأحرز مؤخرا جائزة أفضل فيلم في مهرجان الإسكندرية السينمائي.

الفيلم الذي كتب السيناريو له تليد الخطيب بالشراكة مع المخرج اعتمد نمط الكوميديا السوداء الساخرة حيث ينقسم إلى قسمين يمكن اعتبارهما قصتين منفصلتين تدوران حوال شخصية محورية هي عيسى المذيع المسن المتقاعد الذي يلعب شخصيته بحيوية واقتدار الفنان لحام فنراه في القسم الأول بمشاهد مع أصدقائه ومدى وفائه لهم فهو ينقذ صديقه الذي يحاول الانتحار ويقف إلى جانب ابنة صديقه المتوفي لتتزوج الشاب الذي اختارته إلا أن القدر يقول كلمته فتستشهد تلك الفتاة وعريسها وصديقان لهما في تفجير القصر العدلي بدمشق.

ويستكمل الفيلم مشوار الألم الذي يمشيه عيسى فيقرر الذهاب إلى حلب لرؤية ابنته التي لم تغادر بيتها مع طفليها طيلة سنوات الحرب رغم فقدان زوجها فيستقل الحافلة مع مجموعة من الأشخاص ضمن أحداث مشوقة تحصل لهم في الطريق لتتكشف حقيقة شخصيات هؤلاء الركاب وليظهر مدى الحب الذي يمتلكونه فيما يمثلون من انتماء للشعب السوري الواحد المحب للحياة بوجه الظروف الصعبة التي يعيشها الجميع لتنتصر في النهاية إرادة الحياة والمحبة والتعاون.

الفيلم من بطولة كل من الفنانين سلمى المصري وصباح جزائري وكنده حنا وعبد المنعم عمايري وشكران مرتجى ونظلي الرواس وبسام لطفي وربى الحلبي وبلال مارتيني وناصر وردياني وعلاء قاسم وندين قدور ونيرمين شوقي وعاصم حواط وفاروق الجمعات ووفاء العبد الله وأحمد رافع ولؤي شانا ونور رافع ورشا رستم ومهران نعمو وطارق عبدو وأسامة عكام وحسن دوبا ومجد حنا وسلمى سليمان وسالم بولص ووائل شريفي.

محمد سمير طحان

انظر ايضاً

عرض فيلم (دمشق حلب) على مسرح دار الثقافة بحمص بحضور أبطاله

حمص-سانا عرض على مسرح دار الثقافة بحمص الفيلم الروائي الطويل (دمشق حلب) بحضور فريق عمل …