الشريط الأخباري

نيبينزيا: السوريون وحدهم يقودون العملية السياسية في بلدهم

نيويورك-سانا

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن السوريين وحدهم يقودون العملية السياسية في بلدهم دون أي تدخل خارجي.

وأضاف نيبينزيا خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي اليوم: إن على المجتمع الدولي دعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية وعدم وضع عراقيل تطيل أمدها.

ولفت نيبينزيا إلى وجود فرصة لإطلاق عملية سياسية حقيقية ودائمة في سورية تستند إلى ما قامت به الدول الضامنة لعملية أستانا ووفقا لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة مؤكدا أن الكلمة الفصل هي للشعب السوري في نهاية المطاف.

ودعا نيبينزيا كل الأطراف إلى دعم الدول الضامنة لعملية أستانا من أجل عملية سياسية شاملة استنادا إلى قرارات مؤتمر الحوار الوطني السوري السوري في سوتشي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة من خلال خطوات عملية لحل الأزمة وإعادة الإعمار مطالبا الغرب برفع الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب على سورية.

وأشار نيبينزيا إلى ضرورة التوافق بشأن الأعضاء المشاركين في لجنة مناقشة الدستور الحالي كشرط مسبق من أجل ضمان حصولها على دعم واسع من الشعب السوري مبينا أن هذه الخطوات ستمثل بداية عملية سياسية طويلة الأمد وحقيقية ينفذها السوريون أنفسهم بدعم من الأمم المتحدة وفق القرار 2254 وقرارات مؤتمر الحوار الوطني السوري السوري في سوتشي.

بدوره أكد المندوب الصيني في مجلس الأمن أنه على الأمم المتحدة أن تبقى ملتزمة بالجهود الدبلوماسية وتواصل تعزيز التعاون والتنسيق مع الحكومة السورية بغية العمل على إحراز التقدم لجهة تشكيل لجنة مناقشة الدستور من أجل إطلاق عملية سورية فعالة.

ولفت المندوب الصيني إلى ضرورة اعتماد معايير موحدة في مكافحة الإرهاب بما فيها المجموعات التي أدرجها مجلس الأمن على قوائم الإرهاب داعيا الجميع إلى احترام سيادة سورية واستقلالها ووحدة أراضيها.

انظر ايضاً

نيبينزيا: لا يمكن السكوت عن استفزازات (جبهة النصرة) في إدلب

نيويورك-سانا أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن تنظيم جبهة النصرة الإرهابي …