الشريط الأخباري

مناقشة 17 مشروع تخرج لطلاب الدفعة الثالثة من المتميزين الدارسين في البرامج الأكاديمية

دمشق-سانا

أقامت إدارة البرامج الأكاديمية في هيئة التميز والإبداع بالتعاون مع جامعة دمشق اليوم مؤتمرا علميا لمناقشة مشاريع تخرج 17 طالبا وطالبة من الدفعة الثالثة من المتميزين الدارسين في البرامج الأكاديمية اختصاص العلوم الطبية الحيوية وذلك على مدرج تشرين في كلية الصيدلة.

ويهدف برنامج العلوم الطبية الحيوية إلى تهيئة خريجيه ليكونوا باحثين يعملون كاستشاريين في المؤسات الأكاديمية والمراكز البحثية السورية وتزويدهم بمهارات عالية المحتوى التقاني وقدرة على تصميم التجارب واستقراء البيانات الاحصائية الصحية وتطبيق التحليل النقدي والإدارة الذاتية.

وأوضح رئيس هيئة التميز والإبداع عماد العزب أنه يتم العمل على الانتقال بهذه المشاريع البحثية لتصبح تطبيقية مشيرا إلى أن المؤتمر يستقطب العدد الأكبر من خريجي المركز الوطني للمتميزين للتعريف بالبرنامج وإنجازات طلابه من خلال المشاريع البحثية والنتائج العلمية المستخلصة منها.

منسق برنامج العلوم الطبية الحيوية الدكتور مجد الجمالي أوضح أن هدف البرنامج خلق باحث متميز قادر على تحليل الواقع الصحي وإيجاد الحلول للمشكلات الصحية .

وبينت الخريجة ندى العراوي أن المؤتمر يضم مشاريع تتفرد بتناول مواضيع بحثية جديدة وليست تقليدية وتعتمد على الأفكار الخلاقة وتطويرها مبينة أن مشروعها يتمحور حول دراسة التعدد الشكلي وحيد النكليوتيد المفرد في جينة الانترافيرون غاما وعلاقتها مع حدوث الاسقاطات العفوية لدى النساء السوريات والارتباط بينهما.

بدورها أشارت الخريجة ختام سنبلي إلى أن المؤتمر فرصة لإظهار ما يملك الطلاب من طاقات وإمكانات كون كل مشروع من المشاريع له قيمة لافتة إلى أن مشروعها يفيد في الكشف عن الانماط الجينية المتعلقة بالداء الزلاقي.

يذكر أن البرامج الأكاديمية انطلقت عام 2012 وتخرجت الدفعة الأولى منها عام 2016.

وتتضمن البرامج الأكاديمية المفتتحة فعليا اختصاص العلوم الطبية الحيوية وهو جزء من برنامج العلوم الطبية والصيدلانية مفتتح في كلية الصيدلة بجامعة دمشق واختصاص علوم تقانة الليزر وهو جزء من برنامج العلوم الفيزيائية مفتتح في كلية العلوم بجامعة دمشق وكذلك اختصاص ميكاترونيكس وهو جزء من برنامج النظم الميكانيكية والكهربائية مفتتح في جامعة تشرين باللاذقية أما برنامج المعلوماتية فافتتح في كلية المعلوماتية بجامعة دمشق ومن ثم في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا.

 

انظر ايضاً

هيئة التميز والإبداع باللاذقية: تخريج الدفعة الثالثة من طلاب البرامج الأكاديمية

اللاذقية-سانا احتفلت هيئة التميز والإبداع اليوم بتخريج الدفعة الثالثة من طلاب البرامج الأكاديمية على مسرح …