الشريط الإخباري

بيونغ يانغ: الخطوات في شبه الجزيرة الكورية تتسارع نحو الحوار

بيونغ يانغ – سانا

أكد رئيس كوريا الديمقراطية كيم جونغ أون أن الوضع في شبه الجزيرة الكورية يتغير بما يتلاءم ومصالح كوريا الديمقراطية وجارتها الجنوبية.

ونقلت وكالة “تاس” عن “كيم” قوله خلال لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في بيونغ يانغ اليوم “أن كوريا الديمقراطية تثمن عاليا النهج الذى تتبعه الحكومة الروسية فى ظل الرئيس فلاديمير بوتين والقائم على مواجهة الهيمنة الأمريكية في العالم بشكل حازم وصارم”.

وأعرب كيم عن استعداده الدائم لاجراء محادثات وتبادل عميق للأراء مع الجانب الروسي في كل القضايا لافتا إلى أن زيارة لافروف إلى بيونغ يانغ تظهر حرص واهتمام موسكو بالمزيد من تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين.

وأشار كيم إلى أن الزيارة تأتي في وقت تتسارع فيه الخطوات في شبه الجزيرة الكورية نحو الحوار والمشاورات بما يتفق ومصالح شعبى كوريا الديمقراطية وكوريا الجنوبية.

إلى ذلك ذكرت وكالة الأنباء الكورية المركزية أن الرئيس الكوري الديمقراطي أعرب عن آمله في تسوية قضية العلاقات مع الولايات المتحدة وقضية نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية على أساس “مرحلة تلو الأخرى”.

وأشارت الوكالة إلى أن كيم ولافروف اتفقا على دعم التبادل والتعاون بين كوريا الديمقراطية وروسيا وعقد قمة ثنائية هذا العام.

ولفتت الوكالة إلى إن رغبة بيونغ يانغ في إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي لا تزال “دون تغيير ومتسقة وثابتة”.

بدوره أعرب لافروف عن حرص روسيا على استتباب الأمن والاستقرار وازدهار شبه الجزيرة الكورية بشكل خاص وشمال شرق آسيا بشكل عام.

وأضاف لافروف “نحن والرئيس بوتين نقيم بايجابية عالية إعلان بانمونجوم الذي وقعه الرئيس الكوري الديمقراطي ونظيره الجنوبي خلال قمتهما في الـ27 من نيسان الماضي ونحن على استعداد للمساهمة والمساعدة في تنفيذه بأي طريقة ممكنة ولا سيما ما يتعلق منه بمشاريع بناء سكك الحديد التي سيتم تنفيذها في المستقبل بمشاركة روسيا”.

ووجه لافروف الدعوة للرئيس الكوري الديمقراطي لزيارة موسكو وقال أثناء اللقاء “ندعوكم لزيارة روسيا وسنكون سعداء جدا بتلبيتكم الدعوة”.

انظر ايضاً

كوريا الديمقراطية: تحسين العلاقات مع طوكيو يحتاج خطوات عملية من اليابان

بيونغ يانغ-سانا أكدت نائب رئيس اللجنة المركزية لحزب العمل الكوري الديمقراطي كيم يو جونغ أن …